الملخص
بلغ الاهتمام بالمؤسسات التعليمية درجة كبيرة في آسيا الوسطى بصفة عامة ومدينة بخارى بصفة خاصة، وذلك منذ عصر الدولة السامانية (261 – 395هـ / 874 – 1004م)، وبلغ أوجه في عهد ألغ بيك بن شاهرخ بن الأمير تيمور (796 – 853هـ / 1393 – 1449م) حيث شهدت فترة حكمه نهضة علمية وعمرانية كبيرة في حاضرته سمرقند ومدينتي شهرسپز وبخارى، وقد وقع الاختيار على نموذجين باقيين من تلك المؤسسات التعليمية بمدينة بخارى، وهما مدرسة ألغ بيك ببخارى وأخرى بقرية غجدوان التابعة لمدينة بخارى، وقد تميزت هاتين المدرستين باحتفاظهما بتخطيطهما وبوحداتهما وعناصرهما المعمارية التي نستطيع من خلالها عمل دراسة وصفية وتحليلية لهما، من حيث دراسة الطراز المعماري التابع للمدرستين وهو طراز الصحن والإيوانين، مع إبراز لأهم العناصر الزخرفية التي تنوعت ما بين الزخارف النباتية والهندسية فضلا عن النقوش الكتابية ذات المضامين المتنوعة .
رشدي, محمود. (2024). مؤسسات ألغ بيك التعليمية في مدينة بخارى وضواحيها خلال القرن 9هـ / 15م "دراسة آثارية معمارية". مجـلة کلية الآثـار بقنا - جامعة جنوب الوادي, 19(1), 266-319. doi: 10.21608/mkaq.2024.280136.1125
MLA
محمود رشدي. "مؤسسات ألغ بيك التعليمية في مدينة بخارى وضواحيها خلال القرن 9هـ / 15م "دراسة آثارية معمارية"", مجـلة کلية الآثـار بقنا - جامعة جنوب الوادي, 19, 1, 2024, 266-319. doi: 10.21608/mkaq.2024.280136.1125
HARVARD
رشدي, محمود. (2024). 'مؤسسات ألغ بيك التعليمية في مدينة بخارى وضواحيها خلال القرن 9هـ / 15م "دراسة آثارية معمارية"', مجـلة کلية الآثـار بقنا - جامعة جنوب الوادي, 19(1), pp. 266-319. doi: 10.21608/mkaq.2024.280136.1125
VANCOUVER
رشدي, محمود. مؤسسات ألغ بيك التعليمية في مدينة بخارى وضواحيها خلال القرن 9هـ / 15م "دراسة آثارية معمارية". مجـلة کلية الآثـار بقنا - جامعة جنوب الوادي, 2024; 19(1): 266-319. doi: 10.21608/mkaq.2024.280136.1125