الملخص: تطورت صناعة أدوات فنون الكتاب في إيران ووصلت لذروة ازدهارها خلال العصر القاجاري (1193- 1344هـ/ 1779-1926م)؛ حيث أولى شاهات وأمراء هذه الأسرة الخطاطين والفنانين والمصورين رعاية منقطعة النظير، وقد شهد هذا العصر غزارة في انتاج المقالم على اختلاف المواد الخام المصنوعة منه بين معادن وخشب وورق مقوى؛ إلا أنه كان من النادر صناعة مقلمة كاملة من العاج؛ ومن ثَمَّ فقد وقع اختياري على هذه المقلمة المحفوظة بمتحف والترز ببلتيمور بالولايات المتحدة الأميريكية تحت رقم سجل (71.570) لدراستها؛ حيث حرص الفنان القاجاري على استخدام مناظر الصيد بكثرة على منتجاته الفنية ومنها مقلمة الدراسة كأحد الموروثات الفنية الحضارة الساسانية، هذا إلى جانب استخدام رسوم النساء؛ اللاتي اهتم برسمهن مصوري ذلك العصر سواء بإشراكهن في موضوعات تصويرية أخرى أو إفراد قطع فنية تقتصر على رسوم النساء.
وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي المقارن الاستنباطي في الدراسة؛ من خلال وصف المناظر التصويرية وتأصيل عناصرها الفنية والزخرفية ومقارنتها مع التحف الفنية المماثلة من المقالم والأعمال التصويرية المعاصرة، محاولة منه للوقوف على السمات الفنية المشتركة ونسبة المقلمة لمدرسة فنية بعينها.