جامع جنبلاط بمدينة القاهرة في لوحات الرحالة الأجانب "دراسة آثارية مقارنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة السياحة والاثار المصرية بالعاصمة الادارية

المستخلص

الملخــــص:
تتعرض تلك الدراسة لجامع جنبلاط بمدينة القاهرة -وهو الأثر المعروف أيضاً بــ"مدرسة قرقماس"، أو بــ"جامع علي آغا كتخذا"، وملحق به سبيل يعلوه كتاب لتحفيظ القرآن- من خلال فرشاة أربعة من الرحالة والفنانين الأجانب، أولهم الرحالة "بروتان" وكان من ضمن علماء الحملة الفرنسية على مصر في الفترة ما بين (1213-1216ه/1798-1801م)، والثلاثة الباقين قدموا إلى مصر تباعاً بنهاية القرن 13ه/19م والسنوات الأولى من القرن 14هـ/20م، وهم كل من الرحالة "رودلف سوبودا وَيوجين جيرارديت وَوالتر تيندال"، تلك اللوحات المعبرة عن قطاع كبير من الواجهة الرئيسية لهذا الجامع والسبيل الملحق به وما يعلوه من الكتاب، وإن تسليط الضوء على تلك اللوحات تحديداً من خلال الدراسة الوصفية والتحليلية لها إنما يؤكد على أن ذلك الجامع القائم بناؤه في شارع بورسعيد بمدينة القاهرة كان مما استرعى نظر الرحالة له في تلك الفترة الزمنية، ومن هنا تأتي أهمية تلك الدراسة إستكمالاً للدراسات الأكاديمية السابقة المتعلقة به، بخلاف أن تلك الدراسة تُضاف إلى الدراسات السابقة في حقل دراسة الأثار الإسلامية من منظور رسومات ونصوص الرحالة والفنانيين الأوروبيين والعرب الذين زاروا مصر في عصور متعاقبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية