تقييم امکانية استخدام مادة النانو سيليلوز فى تقوية المنسوجات الکتانية الأثرية – دراسة تجريبية علي عينات من الأقمشة الکتانية الحديثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

faculty of archaeology, the conservation department

المستخلص

تعانى المنسوجات الاثرية من العديد من مظاهر التلف من ضعف وتمزق وهشاشية وتقادم الأمر الذى يجعلها فى حاجة ماسة للتقوية. يتناول البحث تقييم استخدام مواد النانو سليلوز فى تقوية الياف المنسوجات الکتانية وتحسين خصائصها الفيزيائية ،حيث تطرق الى تحضير عينات من الکتان الطبيعى ابعادها 5×5 سم بعد غسلها للتخلص من المواد الشمعية العالقة بة ، وتعريضهما للتقادم الحرارى لمدة 14 ساعة عند درجة حرارة 60 درجة مئوية . للوصول بالعينات الى الحالة الاثرية التى توجد عليها المنسوجات الأثرية. ثم تطبيق المادة المعالجة من النانو سيليوز معلق فى الماء او الماء والايثانول بنسب تتراوح من 10-30 % لتقوية العينات المتقادمة ثم اعادة تعريضها الى التقادم الحرارى مرة اخرى لاختبار مدى فعالية مادة المعالجة على المدى البعيد . فضلا عن اجراء کافة الفحوص والتحاليل التى تقيم استخدام هذة المادة المقوية وتأثيرها فى تحسين الخواص الفيزيائية والکيميائية لمنسوجات الکتان الاثرى.
جاءت نتائج الفحص البصرى لتأکد تجانس التغطية الکاملة للمادة المعالجة لسطح الياف الکتان ، حيث أوضحت الصور الميکرسکوبية طبقة من المادة المعالجة تغطى سطح الياف الکتان.بالاضافة الى تحسين الخواص الفيزيائية لألياف النسيج من خلال قياس قوة الشد والاستطالة حيث جاءت القراءات تؤکد زيادة متانة الالياف بعد تطبيق المادة المقوية مع التأکيد على ابقاء المنسوجات الاثرية المقواة بمواد النانو سيليلوز فى درجات حرارة اقل من 60 درجة خاصة بعد أن اثبت الفحوص والتحاليل تأثر الالياف المغطاة بطبقة من مواد النانو سيليلوز بشکل کبير بعد تعريضها للتقادم على المدى البعيد ، وهذا ما اکدت علية نتائج القياسات اللونية من تغيير المظهر الموفولوجى للالياف بعد المعالجة او بعد التقادم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية