يهدف هذا البحث إلى نشر ودراسة ست افتتاحيات لعدد من المصاحف المحفوظة بالمكتبة المركزية لوزارة الأوقاف المصرية بالقاهرة ، ودراسة أنواع الخطوط المسجلة بها ، وعليه تم تقسيم الدراسة إلى مبحثين رئيسيين ، تناول الأول الدراسة الوصفية لتلك الافتتاحيات التي تنوعت الزخارف المسجلة على كل منها ، في حين اشتمل المبحث الثاني على الدراسة التحليلية لتلك الافتتاحيات ، من حيث تحليل الكتابات والخطوط المسجلة بها ، كما اشتملت أيضاً على محاولة الدراسة وضع طرز عامة وثابتة لتلك الافتتاحيات نظراً لتنوعها الشديد ، وهو الأمر الذي يمكننا دراسته وتطبيقه أيضاً على أغلفة وديباجات وصفحات الختام بالمصاحف الإسلامية بصفة خاصة والمخطوطات الإسلامية بصفة عامة ، إلى جانب عقد الدراسة المقارنة عبر نشر بعض الافتتاحيات المعروضة بالمتاحف العالمية والمواقع والمجموعات الخاصة ، حيث يعتبر المصحف الشريف من الأسس العربية الهامة التي قامت عليها الفنون الإسلامية وأحد الجذور الأساسية التي تفرع منها الفن الإسلامي ، كما كان له أكبر الأثر في تجويد الخط العربي أيضاً ، وتقدم من خلاله فنون عديدة منها فن تجليد الكتاب الذي ازدهر على يد المسلمين تبعاً لحرصهم الشديد على العناية بغلاف المصحف ، كما ازدهر من خلاله التذهيب ، الذي لعب دوراً هاماً في زخرفة المصحف .