أعمال أنسطاس الرومي الفنية بكنائس وسط الدلتا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة السياحة والآثار

المستخلص

أعمال أنسطاس الرومى الفنية بكنائس وسط الدلتا
د/ شهد ذكى البياع
مدير تطوير المواقع الأثرية بوادى النطرون وزارة الآثار
الهدف من البحث : عمل تحليل فني لأعمال أنسطاس وهى مجموعة من الايقونات اختلفت مواضعها داخل كنائس وسط الدلتا .
محاور البحث:
أنسطاس الرومي: هو فنان يوناني من القدس ظهر في الربع الثاني من القرن التاسع عشر ما بين عام 1832م – 1871م وقد ظهر اسمه بعده أيقونات بالصيغ التالية:(انسطاس المقدسي الرومي)(انسطاسي الرومي المصوراتي)(الحقير انسطاسي القدسي الرومي المصوراتي) وقد قام هذا الفنان بعمل العديد من الأعمال في معظم كنائس مصر أجمع وكذلك كراسي المذبح وقد وقع جميع أعماله بالتاريخ الهجري والقبطي معا أو القبطي فقط,ورسم العديد من الايقونات وكانت لة مدرستة الخاصة .
الايقونة
الدراسة الوصفية والتحليلية لأيقونات أنسطاس
الدراسة الوصفية لأيقونات أنسطاس
أيقونات السيد المسيح
- الكاهن المعلم علي العرش
- أيقونة الدفن
- أيقونة القيامة
- أيقونة العشاء الأخير
أيقونات الشهداء والقديسين
- أيقونة القديس مارمينا
- أيقونة القديس ابسخيرون القليني
- أيقونة القديس مار جرجس
- أيقونة القديس أبانوب النهيسي
- أيقونة القديسة دميانة والأربعين عذاري
- أيقونة الأنبا صاربامون
أيقونة العذراء الملكة
أيقونات الملائكة
- أيقونة الملاك ميخائيل رئيس الملائكة.
- أيقونة الملاك غبريال ملاك البشارة
- الدراسة التحليلية
- الاسلوب الفنى المتبع فى تنفيذ الايقونات
- السمات الفنية لأيقونات أنسطاس
النتائج :
نجد انسطاس لم يكن يتقن اللغة العربية،وذلك بناءً علي طريقة الكتابة وتدوين الحروف ويظهر بوضوح المؤثرات النبطية فى الخط العربي لدية
الكلمات المفتاحية :
انسطاس – أيقونة – السيد المسيح – السيدة العذراء

الكلمات الرئيسية