أوانى البيرة بمجمع شريت نبيت جنوب أبو صير (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة جنوب الوادى - كلية الأثار بقنا

2 أستاذ الآثار المصرية المساعد بقسم الآثار المصرية بكلية الآثار بقنا - جامعة جنوب الوادي

3 مدير منطقة أثار البلينا بسوهاج

المستخلص

الملخص :
تقع المجموعة الجنائزية للأميرة شريت نبيت فى منطقة تسمى بالتل المركزى فى جنوب أبو صير وتتكون من أربع مقابر رئيسية لأربعة من كبار المسؤولين وفناء مفتوح يوجد أسفله مجموعة أخرى من المقابر الفرعية وممرات تفصل بين المقابر الأربعة الرئيسية والفناء المفتوح والمجموعة الجنائزية بشكل عام ترجع لأواخر الاسرة الخامسة وأوائل الاسرة السادسة .
تعتبر أوانى البيرة هى أكثر أنواع الفخار الموجودة فى المجموعة ويرمز لها ب ( J-1) وتمثل حوالى 37.1% من المكتشفات الفخارية للمجموعة حيث شكلت حوالى 11376 من كسرات أوانى البيرة منها حوالى 2791 تم التعرف عليها وتجميعها تماماً كما عثر على 13 إناء سليم بالكامل ، وإلى حد ما جائت معظم أوانى البيرة أو ما يقرب من نصف مجموعتها بالكامل من منطقة الفناء المفتوح وملحقاته وتم الكشف عن جزء أخر فى المقبرة (AS68c) ومصطبتها الفردية حيث كان هناك عدد مذهل من أوانى البيرة عليها هناك وكذلك فى المنطقة رقم (7) المعروفة بإسم الفناء .
وبالنسبة لأوانى البيرة فى المجموعة فقد ظهر لنا تسعة أنواع مختلفة تم وضعهم فى تصنيف مميز بحروف أبجدية من قِبَل Katarína. A. وفقاً للخصائص الشكلية لكل إناء سواء البدن او القاعدة او الحافة وكذلك معاملة السطح ، كما ظهر أيضاً أوانى بيرة من مواد صنع مختلفة عن المعتاد وأخرى بمواصفات شكلية مختلفة قليلاً عن التسع أنواع الخاصة بتصنيف Katarína. A.

الكلمات الرئيسية