دار ضرب قزوين وصفاتها المدونة على النقود خلال العصر الإسلامي “Mint of Qazvin and its descriptions written on coins during the Islamic era"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيد بقسم الآثار الإسلامية بکلية الآثار - جامعة جنوب الوداي

2 وکيل کلية الآثار لشئون الدراسات العليا والبحوث وأستاذ بقسم الآثار الإسلامية - کلية الآثار بقنا - جامعة جنوب الوادي

3 کلية الاثار - جامعة دمياط

4 کلية الاثار - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يُعد موضوع "دار ضرب قزوين وصفاتها المدونة على النقود خلال العصر الاسلامي" من الموضوعات المهمة في علم المسکوکات, ويبرز مراحل تطور المدينة من الناحية الحضارية واتخاذها مقرًا للحکم فألحق بها لقب أوصفه إن صح التعبير نُقشت علي نقودها في فترات تاريخية متباينة , فوصلت إلينا بتطور جديد يُظهر أهمية المدينة عن نظيراتها من دور الضرب الاسلامية خاصة في شرق العالم الإسلامي , إلى جانب ذلک حملت هذه الصفات التي لحقت باسم المدينة دلالات سياسية وعقائدية ميزتها عن غيرها .
Summary:
The topic of “Mint of Qazvin and its descriptions written on coins during the Islamic era" is one of the important topics in numismatics, and it highlights the stages of the city's development in terms of civilization and its use as the seat of government. Al-Madina differed from its counterparts from the Islamic beating houses. In addition, these characteristics that were attached to the city carried political and ideological connotations that distinguished it from others

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية