تجسـيد الرؤيـة الدينية للوحات المسيحية بداخل الکنيسة من خلال القيم الجمالية: (لوحات درب الصليب بکنيسة العائلة المقدسة بالأقصر نموذجا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الآثار الاسلامية - کلية الآثار - جامعة أسوان

المستخلص

تتناول الدراسة أربعة عشر لوحة دينية يطلق عليها درب الصليب ، تمثل مراحل صلب السيد المسيح ، کانت توجد هذه اللوحات بکنيسة العائلة المقدسة بمدينة الأقصر ، وهى مجموعة لم يتم نشرها من قبل ، وهذه الدراسة تعتبر الدراسة التوثيقية الوحيدة لها (بعد تعرضها للفناء بفعل ماس کهربائى)، کما تتناول الدراسة التحليل الفنى لهذه الأيقونات ، وکيف استطاع الفنان من خلال اللون والتکوين الغير منظور والإيحاءات الجسدية أن يوصل للمشاهد تجسيد الرؤية الدينية للوحات بداخل الکنيسة ، فالهدف من الأيقونات و للوحات الدينية هو وسيلة توضيحية لتعليم جمهور المؤمنين وتذکرهم بحياة المسيح والسيدة العذراء ، ويقوم البحث بنشر أربعة عشر لوحة لم تنشر من قبل  .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المصادر والمراجع
الکتاب المقدس :
العهد القديم ـ التکوين .
العهد الجديد :
انجيل متى .
 انجيل يوحنا  .
انجيل لوقا .
 انجيل مرقص  .
قائمة المراجع العربية
أحمد حمدى محمد ، کنائس القرن التاسع عشر الميلادى الباقية بمدن القناة ، رسالة ماجستير کلية الأداب جامعة سوهاج ،2015م .
ايفلين جوج اندراوس ، أيقونة العذراء بين الفنون المسيحية الشرقية والغربية  رسالة  دکتوراه غير منشورة ،جامعة حلوان ،کلية الفنون الجميلة ، 2008م.
إيمان غريب خورى ، الأيقونة شرح وتأويل ، منشورات النور بيروت ، 2001م .
جلال احمد أبو بکر ، الفنون القبطية ، مکتبة الانجلو المصرية ،2011م .
جولينا بطرس يوسف, فى الرحاب الإنجيلية (رموز مسيحية ) , الطبعة الأولى ، د.ن ، د.م ، 2007م
حسام کمال عبد المسيح ، الخلفية الکتابية والعقائدية للأيقونات القبطية ، ج4 ، د.ت  .
حشمت مسيحة ، مدخل إلى الآثار القبطية ، سلسلة التراث القبطى ، عدد (1)، دار فيلوباترون ، القاهرة ، 1994م
الأيقونة القبطية ، بحث ضمن کتاب الموسوعة القبطية ، ص402 .
دعاء محمد بهى الدين ،الرمزية ودلالاتها فى الفن القبطى ،رسالة الماجستير، کلية الآداب جامعة الإسکندرية،2009 .
رأفت عبد الرزاق، کنيسة القديس أنطونيوس البدواني بالإسکندرية ،الندوة العلمية السابعة لاتحاد الأثريين العرب ،المجلس العربي للدراسات العليـا والبحث العلمي ، القـاهرة 2005، ص477.
سميح لوقا ، الأيقونة فى الکنائس الرسولية ، دار القديس يوحنا الحبيب للنشر ، استرليا ، 2009.
 شاکر لعيبى ، " الفن الإسلامى والمسيحية العربية"، ريـاض الريس للکتب والنشر، بيروت، 2001 .
عبد الجبار حمیدى، موجز تاریخ تقنیات الفنون، الطبعة الأولي، عمان، دار البشیر، ١٩٩٨م
عبد الستار الحلوجى ، المخطوط العربى ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة ، 2002م
عطية ، محسن محمد ، تاريخ الفن في عصر النهضة ، عالم الکتاب ، القاهرة الفن والجمال في عصر النهضة عطية ، 2002 .
فاطمة عبد الله عمران ، تحولات المنظور بين الرسم الإسلامى ورسوم عصر النهضة ، مجلة المؤتمرات العربية ، ترکيا ، 2018م.
فتحية عبدة السلامى، الرمزية والتجسيد فى الفن الرومانى فى مصر الإمبراطورى من القرن الاول وحتى القرن الثالث الميلادى رسالة دکتوراه ، کلية الآداب ـ جامعة الإسکندرية ،2001م.
الفرید لوکاس، المواد والصناعات عند قدماء المصریین، ترجمة زکى اسکندر، محمد زکى غنیم، الطبعة الأولي، مکتبة مدبولي، القاھرة، ١٩٤٨م .
الفن القبطى فى مصر  2000 عام من المسيحية ، الکتاب التذکارى لمعرض أقيم فى معهد العالم العربى فى باريس ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، 2008م .
القس منسى يوحنا ، يسوع المصلوب ، مکتبة المحبة ، القاهرة ، 1987م .
القمص يوحنا سلامة ، اللالئ النفيسة فى شرح الطقوس ومعتقدات الکنيسة ، ج1 ،مکتبة مارجرجس ، 1965م .
محمد حماد، تکنولوجیا التصویر والوسائل الصناعیة في التصویر وتاریخھا، طبعة أولي، القاھرة، ١٩٧٣م.
محمد علوان القرة ، اسلام حميد رشيد ، جماليات الأيقونة فى الفن المسيحى ، مجلة جامعة بابل للدرسات الانسانية ، المجلد الخامس ، العدد الأول .
ميسون محمد قطب عبد العال ، دراسة التطابق الفلسفى بين النظام الهندسى فى الفنون الإسلامية والنظام الشبکى فى تصميم المطبوعات الإعلانية ، 2012.
نادر محمود عبد الدايم , التأثيرات العقائدية فى الفن العثمانى , رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم الآثار الإسلامية ، کلية الآثار , جامعة القاهرة ،   1898.
يوساب السريانى ، الفن القبطى ودوره الرائد فى فنون العالم المسيحى ،ج1 ، ط1 ، 1995م .
قائمة المراجع الأجنبية
Copte, XIX, U. ZANETTI, “Les icônes chez les théologiens de l’église copte”, le Monde Paris (1991), pp. 77-98 .
E. choche De La Ferte , Lemiracle des Icones , P 15, Paris , 1967.
Giulio ricci : the Holy shroud, London 1981.
Ghani , M . , Edwards, H.G., Janaway ,R ., &.Stern ,B.,” A Raman Microscopic & Gas Chromatographic – Mass Spectrometric Study of Two 19th Century Overlapping Coptic Icons of Anastasy Al – Romi “, Vibrational Spectroscopy 48 , 2008 .
J. L. Marion , L'Idole et la distance , P 25 , Paris , 1977 .
J . Kanstantions,” TreasuresThe Monastery of Saint Catherine”, Greece , 1975 .
Lang Ford, Michael, the complete En cyclopedia of photography, London, Darling Kindersley , Limeted, 1982.
P. Evdokmov, Laconnaissance de Dieu dans Latradition Iconographique, P 46, Paris, 1977.
 Ralph Mayar : the artists hand book of materails and techniques, The Viking, Press, New  ) York 1978 .
 p:250 .
Winams, Fyfri, Greek, rasec, Brttish musum London , 1985.