دراسة ونشر لبعض اللقى من الخزف المملوکي تقليد السيلادون المستخرجة من حفائر مدينة الفسطاط ( دراسة فنية أثرية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآثار - جامعة أسوان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة بعض اللقى والشقافات الخزفية المملوکية المصنفة ضمن الخزف المملوکي تقليد خزف السيلادون الصيني تنشر لأول مرة ، تلک اللقى المستخرجة من حفائر مدينة الفسطاط الأثرية ، ومحتفظ بها بمخازن المدينة بالمخزن الملحق بالمبنى الإداري ، وعلى الرغم من بساطة زخارف تلک القطع التي جاءت في معظمها قيعان لأطباق وسلطانيات خزفية ، إلا أن الفنان قد استخدم أساليب مختلفة في تنفيذ زخارفها من حيث التکنيک الصناعي والزخرفي ، لذا رأيت تقسيم الدراسة إلى قسمين رئيسيين ، الأول يختص بالدراسة الوصفية ، والثاني يختص بالدراسة التحليلية .حيث تعد من أهم الدروس المستفادة في مجال الحفائر الأثرية - وما تعلمناه من أساتذتنا علماء البعثات الأجنبية العاملة بمدينة الفسطاط - هو الاهتمام بما يتم استخراجه من لُقى وکسر وشقافات أثرية مهما بدت بسيطة ، وکذا مدى أهمية الاستفادة القصوى من المعلومات التي يمکننا استخراجها واستنباطها من تلک اللُقى ، ذلک لأنه قد يکون من بين تلک القطع البسيطة ما قد يغير نظريات أو أفکار أو إضافة معلومات قد تکون من الأهمية بمکان في تغيير فهمنا أو تفسيراتنا لأحداث تاريخية ما ، أو إضافة طراز زخرفي معين أو إضافة أشکال جديدة للتحف الأثرية ، أو إضافة تکنيک صناعي جديد - کما سنرى لاحقاً – أو غيرها من المعلومات التراثية ، لذا کانت أهمية دراسة تلک الشقافات في أنها تساعد في ضم وإضافة قيم تراثية جديدة للإرث البشري المنسوب لتراث أمتنا الإسلامية العظيم ، ومهما بلغت بساطتها .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المصادر والمراجع العربية والأجنبية :
المراجع العربية :
إبراهيم أبو طاحون : عمارة وفنون طرابلس الشام دراسات وبحوث ، دار الحکمة للطباعة والنشر والتوزيع ، القاهرة ، 2014 م ، ص 94 وما بعدها . إبراهيم أبو طاحون : ظاهرة الطبق النجمي الفردي بالعمائر المملوکية بمصر والشام ، مجلة کلية الآداب جامعة حلوان ، العدد 20 ، الجزء الثاني ، 2006 م .
أحمد عبد الرازق : الفنون الإسلامية في العصرين الأيوبي والمملوکي ، کلية الآداب ، جامعة عين شمس ، د.ت .
أحمد عبد الرازق : الفخار المطلي في العصر المملوکي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الآداب جامعة القاهرة ، 1968 م .
عبد الرؤوف علي يوسف : الخزف ، القاهرة تاريخها فنونها آثارها ، مؤسسة الأهرام ، 1970 م .
عبد العزيز مرزوق : الفنون الزخرفية الإسلامية في مصر قبل الفاطميين ، مکتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ، الطبعة الأولي ، القاهرة ، 1974 م .
عبد الناصر ياسين : اللقى الخزفية والفخارية المحفوظة بمتحف کلية الآداب بسوهاج ، کتاب المؤتمر الثاني عشر للاتحاد العام للآثاريين العرب، الندوة العلمية 11 ، 2009 م .
عبد الناصر ياسين : مکتشفات جديدة من الفخار المطلي المملوکي بجبل أسيوط الغربي ، مجلة حوليات إسلامية ، المعهد العلمي للآثار الشرقية بالقاهرة ، العدد 53 ، 2019 م .
عبد الناصر ياسين : الخزف الإسلامي المکتشف بجبل أسيوط الغربي ، أعمال البعثة المشترکة بين جامعة سوهاج المصرية وجامعتي ماينز وبرلين الحرة الألمانيتين ، مکتبة زهراء الشرق ، القاهرة ، 2021 م .
علام محمد علام : الخزف ، مؤسسة سجل العرب ، سلسلة الألف کتاب ، کتاب رقم 651 ، 1967 م .
زکي محمد حسن : کنوز الفاطميين ، دار الکتب المصرية ، القاهرة ، 1356 هـ / 1937 م .
سعاد ماهر : الفنون الإسلامية ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، مکتبة الأسرة ، 2005 م .
سعيد الصدر : الخزف ، المطبعة الأميرية ، القاهرة ، 1971 م .
محمود إبراهيم : الخزف الإسلامي في مصر ، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى ، القاهرة 2010 م .
ممدوح محمد السيد : دراسة لثلاثة نماذج مختارة من قطع الخزف ذي البريق المعدني محفوظة بمخازن الفسطاط ، دراسة أثرية فنية ، مجلة کلية الآداب ، جامعة سوهاج ، العدد 47 ، الجزء الأول ، أبريل 2018 م .
ممدوح محمد السيد : : دراسة تحليلية للخزف الإسلامي خلال العصر الفاطمي بمصر ، في ضوء مجموعة جديدة من حفائر مدينة الفسطاط ، رسالة دکتوراة غير منشورة ، کلية الآثار جامعة القاهرة ، 2012 م .
نادية علي فاضل : التحف الخزفية الإسلامية المحفوظة في متحف آزوف للآثار والحفريات بروسيا ، رسالة ماجستير ، کلية الآداب ، جامعة حلوان ، 2019م ، ص 224 . محمد أحمد عبد السلام : الفنون الإسلامية في الصين وأثرها على فنون کوريا واليابان (من ق 8 – 14هـ / 13 – 19م) ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الآداب ، جامعة حلوان ، 2018 م .
هبة محمود سعد ، دلفين ديزنف : الخزف الإسلامي ، کتالوج متحف کلية الآداب ، جامعة الإسکندرية ، مرکز الدراسات السکندرية ، 2012 م .
المراجع الأجنبية :
Bahgat, A., et Massoul, F: Musulmane, La Céramique Musulmane de ľ É gypte, Imprimerie de ľ Institut Français ď Archéologie Orientale, le Caire, 1930.
Carswell, John: Blue and White: Chinese Porcelain Around the World. London : British Museum Press, 2000.
Engel, G: How to Make Ceramics, New York, 1959.
François, Véronique : Céramiques médiévales à Alexandrie. Contribution à l’histoire économique de la ville, Ifao, Le Caire, 1999.
Gretag Macbeth: Munsell, Soil Color Charts, Revised washable edition, Britain, 1998.
Horace Allen: Copy of a Certified Catalogue of a Collection of Ancient Korean Pottery: purchased and owned by Horace Newton Allen (Nak Tong [Korea]: Seoul Press, 1901.
Kuhnel, E: Die Kunst des Islam, Published, by Kröner, 1962.
Marilyn Jenkins: Mamluk Underglaze-Painted Pottery: Foundations for Future Study, ”Muqarnas 2", 1984.
Mutsuo Kawatoko, Yoko Shindo: Artifacts of the Medieval Islamic Period, Excavated in al Fustat, Egypt, Research Center for Islamic Area Studies  Organization, Waseda University, 2010.
Rosental, E: Pottery and Ceramics, Penguin Books, Paperback – January 1, 1949.
Savage, G: Pottery through the Ages, Published by Penguin Books (Pelican), 1959.
Scanlon, G. T: "Fustat Expedition: Preliminary Report 1968, Part 1", Journal of the American Research Center in Egypt., George T. Scanlon, "Some Mamluk Ceramic Shapes from Fustat: 'Sgraff' and 'Slip', Diamond Jubilee Volume of the Islamic Museum, Cairo, 1980.
Scanlon, G. T: Mamluk Pottery, More Evidence from Fustat, Muqarnas, JSTOR, Vol. 2, The Art of the Mamluks, 1984.
Scanlon, G. T: Fustat Fatimid Sgraffiato, Less Than Lustre, from L`egypte  Fatimide, : son Histoire ed. M. Barrucand, Presses de L`universite de Paris-Sorbonne, 1999.
Suzanne G. Valenstein: A Handbook of Chinese Ceramics. New York: The Metropolitan Museum of Art, 1989.
Walker, Bethany J.: The Ceramic Correlates of Decline in the Mamluk Sultanate: an Analysis of Late Medieval Sgraffito Wares, PhD Philosophy University of Toronto, Toronto, 1998.
William C. Prime: Pottery and Porcelain, of all Times and Nations, with tables of Factory and Artists` Marks for the Use of Collectors, New York, 1878, p. 24.