ألقاب المعبود حور حکنو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد - بقسم الآثار المصرية - کلية الآثار – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يتناول هذا البحث مقدمة للتعريف بالمعبود حور حکنو, ثم سرد لألقابه التى سجلت على الاثار الثابتة و المنقولة منذ ظهوره فى عصر الدولة الحديثة وحتى نهاية العصر اليوناني الرومانى  مدعمًة بعدد من النصوص الهيروغليفية والمناظر. أوضحت هذه الألقاب الدور الوظيفى للمعبود و أهم مراکز عبادته . 

الموضوعات الرئيسية


* هذا المقال جزء من رسالتى للدکتوراه - قيد الاعداد - في تخصص الآثار المصرية بعنوان "المعبود حور حکنو في المعتقدات المصرية القديمة حتى نهاية العصر اليوناني الروماني"، تحت إشراف أ.د. منصور النوبي منصور، وأ.م.د. رؤوف أبو الوفا الورداني.
[1] Jankahn, D., "Horhekenu", in III, p. 1; Mercer, S., Horus: Royal God of Egypt, New York, 1942, p. 129-130.
عن الهيئات الأخرى للإله حور راجع: والاس بدج، آلهة المصريين، ترجمة/ محمد حسين يونس، القاهرة، 1998، ص 558-568،
Schenkel, W., "Horus", in III, p. 14-25; Remler, P., Egyptian Mythology: A to Z, New York, 2010, p. 86-87; Mercer, S., Op. Cit., p. 117-130.
[1] Leitz, Ch., Lexikon der Agyptschen Götter und Götterbezeichnungen, vol. V, Leuven, 2002, p. 277-278.
[1] Habachi, L., Tell Basta, Supplement ASAE 22, 1957, p. 280-283, fig. 23 (a, b).
[1] Jankahn, D., Op. Cit., p. 1.
[1] إن اختيار سبعة زيوت مقدسة لم يکن اختيار رقمي عشوائي وليد الصدفة، وإنما کان له دلالة شعائرية وبعد سحري ديني، فهو رقم مقدس منذ أقدم العصور ارتبط بالحتحورات السبعة، أو الصلال السبعة، أو العقارب السبعة المرافقة لإيسة في الدلتا، أو ربما يتعلق بالبقرات السبعة المذکورة في الفصل 178 من کتاب الموتى أو فتحات الرأس السبعة التي تفتح في المومياء عند التحنيط، أو تميمة حماية الطفل ذات السبع عقد والسبعة خرزات الذهبية، والسبعة خرزات من العقيق الملضومة جميعها في سبعة خيوط من الکتان. راجع: محمد عبد الحميد شيمي، العطور ومعامل العطور في مصر القديمة، ترجمة/ ماهر جويجاتي، القاهرة 2005، ص 31.
عن الزيوت المقدسة السبعة راجع:
Barguet, P., Le Livre des Morts des Anciens Egyptiens, Paris, 1967; Goyon, J. C., Rituels Funéraires de l'ancienne Egypte, Paris, 1972; Manniche, L., "Perfuem", in UCLA Encyclopedia of Egyptology, ed. Wendrich, W., et al., Los Angeles, 2009; Buckley, S. A., and Evershed, R. P., Organic Chemistry of Embalming Agents in Pharaonic Egypt and Graeco-Roman Mummies, London, 2001, p. 837-841; Nadine, Ch., "Le Cône d'onguent gage de Surve", BIFAO 94, 1994, p. 79-106; Manniche, L., Sacred Luxuries: Fragrance, Aromatherapy and Cosmetics in Ancient Egypt, New York, 1999; Margaret, S. and White, R., "Oil, Fat and Wax" in Ancient Egyptian Materials and Technology, ed. Nicholson, P. and Shaw, I., Cambridge, 2000, p. 390-429.  
[1] محمد عبد الحميد شيمي، المرجع السابق، ص 22، 31.
[1] مفيدة الوشاحي، "الإله حور حکنو"، دراسات في آثار الوطن العربي، کتاب المؤتمر الرابع للآثاريين العرب، الندوة العلمية الثالثة، القاهرة، 2001، ص 499-500.
Wilkinson, R. H., The Complete Gods and Goddesses of Ancient Egypt, Cairo, 2003, p. 129, 133; Kees, H., "Ein alter Götter Hymnus als Begleittext zur Opfertafel", ZÄS 57, 1922, p. 117; Rossini, S., Schumann-Antelme, R., Nétèr: dieux d'Égypte, Lavaur, 1992, p. 92.
[1] Legrain, G., Le Livre des Transformation (Papyrus Demotique 3452 du Louvre), Paris, 1890, kol. III (15-16); Smith, M., The Demotic Mortuary Papyrus Louvre E 3452, Chicago, 1979, col. III (15-16). Leitz, Ch., Op. Cit, p. 277-278.
[1] Boeser, P. A. A., De Monuments van Het Nieuwe Rijk, Tweede Afdeeling: Pyramiden, Lijk Vazenkist, Offer Tafels, Beelden, Beshrijving van Het Rijksmueum van Oudheden te Leiden, Leiden, 1912, p. 10, fig. 55.
[1] Hornung, E. and Abt, Th., The Egyptian Amduat: The Book of Hidden Chamber, Zurich, 2007, Nr. 46, 156, 224, 296, 361, 435, 510, 576, 650, 723, 780, 851.
[1] تُعرف المرکب أيضًا باسم "مرکب رع" أو "مرکب الملايين"، إشارة إلى ملايين الأرواح الخيرة غير المرئية التي ترافق إلى الشمس في رحلته الليلية، راجع:
 خالد أنور عبد ربه عبد الغني، إله الشمس وعلاقته بآلهة ومخلوقات العالم الآخر أثناء رحلته الليلية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآثار جامعة القاهرة، 2005، ص 6.
 أما مرکب الصباح فتسمى  manDt راجع: FCD, p. 105
[1] Brugsch, H. K., Dictionnaire  géographique  de  l'ancienne  Egypte, (reprint), New York, 1974, p. 1389 (XVIII).
[1] لم يقتصر لقب الإله العظيم على الآلهه فقط، بل لحق بالملک الحي والمتوفى أيضًا. FCD, p. 142 ، ويؤکد Gardiner أنه منذ عصر الأسرة الرابعة أشار هذا اللقب إلى الملوک الأحياء باعتبارهم أشخاص مؤلهين.
Gardiner, A. H., "Horus the Behdetty", JEA 30, 1944, p. 23 ff.
[1]  Habachi, L., Op. Cit., p. 136-137, fig. 34.
[1]  Naville, E., Bubastis, London, 1891, pl. XXXIX(O,P,Q).
[1] طبقًا لتقسيم سيلفي کوفيل، فإن قربان الماعت کان يُعد من التقدمات الخاصة بالطقوس الکونية والرمزية، لاعتبار ماعت هي من تجسد التوازن فى النظام الکونى، فالکل يجب أن يحيا وفقًا لنظام ماعت التي بها تنتظم الحياة وتتحقق وحدتها. راجع:
سيلفي کوفيل، قرابين الآلهه في مصر القديمة، ترجمة/ سهير لطف الله، القاهرة،  2010، 154.
[1] Naville, E., Coshen and the Shrine of Saft El-Henneh, London, 1887, pl.6-M(5-6).
[1] مفيدة الوشاحي، مرجع سابق، ص 512، شکل 22.
[1]  Habachi, L., Op. Cit., p. 127, block 7, fig. 28, pl. XLII(A).
[1]  Lepsius, C. R., Denkmäler aus Ägypten und Äthiopien, vol. 4, Berlin, 1842, pl. 63(C).
[1] Murray, M. A., The Osireion at Abydos, London, 1904, pl. IX.
[1] Benedite, G. A., Le tombeau de Reine Thiti, MMAF 3, 1889, p.407-408, taf. 3(d).
[1]  Vandier, J., Le Papyrus Jumilhac, Paris, 1961, p. XVIII (5-7).
[1] مفيدة الوشاحي، مرجع سابق، ص 508.
عن الطفولة والصبا في مصر القديمة راجع:
Feuchte, E., Das Kind im alten Ägypten: die Stellung des Kindes in Familie und Gesellschaft nach altägyptischen Texten und Darstellungen, Frankfurt, 1995.
[1]  Brunner, H., "Götterkinder", LÄ II, 1977, p. 648 ff.
[1]  psDt: تترجم بمعني مجمع الآلهه وليس التاسوع فقط، أي أنها تعبر عن أي عدد من الآلهة سواء بالزيادة أو النقصان عن العدد 9، وسبب اختيار المصري القديم للعدد 9 للتعبير عن مجمع الآلهه باستخدام کلمة  psDt هو أن العدد 9 عبارة عن (3، 3، 3)، (3) فقط تمثل الکثرة العددية بالنسبة للمصري القديم، وبتکرار صفة الجمع هذه يُعبر عن أعداد کبيرة من الآلهة. راجع:
 ثناء جمعة الرشيدي، ألقاب آلهه مجمع أونو (هليوبوليس) من الدولة القديمة وحتى نهاية الدولة الحديثة، رسالة ماجستير، غير منشورة، کلية الآثار، جامعة القاهرة، 1990، ص 298.
[1] Hunker, H. und Winter, E., Das Geburtshaus des Tempels der Isis in Philä, vol. 2, Wien, 1965, p. 207(12), Nr. 464.
[1] سخم هي لينتوبوليس، أوسيم حاليًا. کانت تمثل الإقليم الثاني من أقاليم مصر السفلى. وتعد مرکز عبادة الإله خنتي إرتي، وهو أحد صور الإله حورس أيضًا. عرف الموقع منذ عصر الدولة القديمة، وربما کان به معبدًا يعود لتلک الفترة. ولکن الآثار المکتشفة بالمنطقة تعود للعصر المتأخر، خاصة عصر نختنبو الثاني وبسماتيک الثاني. راجع: عبد الحليم نور الدين، اللغة المصرية القديمة، القاهرة، 1998، ص 272.
Lichtheim, M., Ancient Egyptian Literature, vol. III, Berkeley, 1980, p. 84. Baines, J. and Malek, J., Cultural Atlas of Ancient Egypt, New York, 2000, p. 168.
[1] Naville, E., Op. Cit., P. 56-57, pl. XLVI (D).
[1] PM VI, p. 125 (39); Chassinat, E., Le temple d'Edfou, vol. 5, Cairo, 1930, p. 98 (7); vol. 10, Cairo, 1960, pl. 116.
[1]  Piankoff, A., The Litany of Re, New York, 1964, p. 159, fig. on p. 101.
[1] مفيدة الوشاحي، مرجع سابق، ص 507-508.
[1] Naville, E., Mound of the Jews and the City of Onias, London, 1890, pl. II (C).
[1] Naville, E., Bubastis, London, 1891, p. 55.
[1] Habachi, L., Op. Cit., p. 280-283, fig. 23 (a, b).
[1] Davies, N. de G., The Temple of Hibis in El-Khargeh Oasis, vol. 3, The Decorations, New York, 1953, p. 25, pl. 32.
[1]  Calverley, A. M., and Broome, M. F., The Temple of the King Sethos I at Abydos, vol. IV, The Second Hypostyle Hall, London, 1958, pl. 16.
[1] Naville, E., Goshen and The Shrine of Saft El-Henneh, London, 1878, pl. 7-M(5).