زخرفة Antefix على المعابد الرومانية " دراسة آثرية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الآثار اليونانية والرومانية - قسم الآثار - کلية الآداب - جامعة طنطا

المستخلص

تعتبر العمارة الرومانية کغيرها من النماذج المعمارية الأخرى، حصيلة الفنون والحضارات السابقة والمحيطة بها وأهمها تأثراً وتأثيراً.
مرت المعابد الرومانية بشکل عام بعدة مراحل نتيجة لمجريات الأحداث السياسية والاجتماعية لروما، فکانت دون غيرها من أنواع العمارة الأخرى تشير إلى مدى القوة السياسية للحکام ومدى سيطرتهم .
وعلى الرغم من إهتمام الروماني بالمباني الدنيوية بصورة أکبر من المباني الدينية وتميزهم بإستخدام الخرسانة في مبانيهم ، إلا أن العمارة الرومانية قد اشتقت کل عناصرها تقريباً من الحضارة الإغريقية ، ولکن الرومان أضافوا طابعهم الخاص فى کيفية إخفاء الشکل الغير مقبول للخرسانة عن طريق تکسيتها بالطوب أو الحجر في هيئة زخرفة منحوتة من أشکال حيوانية و آدمية ومخلوقات أسطورية تزين الأسقف والجمالون في المعابد صُنعت من التيراکوتاوعرفت بزخارف Antefix وهى زخرفة لحلية معمارية على شکل تماثيل مصبوبة أعلى إفريز المعبد لتتزين أسقف المباني عامة أو جمالون المعبد بشکل نصف دائري.
وعلى العکس من الإغريق فقد استمر الأتروسک في بناء معابدهم من الطين أو الطوب النيئ والخشب حتى القرن الرابع ق.م ونتيجة لذلک لم يتبق أي شيء من جدران هذه المعابد أو أعمدتها أو أسقفها، لکن تمت تغطية أخشاب السقف وزخرفتها بالتراکوتا وهى إحدى المواد الأکثر تحملاً والتي کانت معروفة في ذلک الوقت ، ولقد أظهرت الحفائر في مواقع أتروسکية کميات کبيرة من هذه العناصر المعمارية من التراکوتا – مثل القراميد – والحليات المعمارية – وتکسيات الکرانيش والجمالونات والاکروتريا وما شابه ذلک

أما بالنسبة لکلمة AnteFix فهي مشتقة من الکلمة اللاتينية antefigere والتي تعنى حرفياً المثبت أو المعقود رأسياً، عبارة عن لوح رأسي يکمل شکل القرميد المغطي للسقف المبلط في المباني الضخمة، عن طريق نحت واجهة هذا اللوح الرأسي إما بتمثال حجري antemion ( إفريز زخرفي ) يتألف من سعف النخيل بالتناوب مع أوراق اللوتس، أو شکل زخرفي لوجه آدمي أو أسطوري .
وتُعرف بکونها زخرفة خارجية إما منحوتة أو مصبوبة من التيراکوتا على نهاية إفريز ألواح  قرميد الأسقف بشکل منفصل کحلية معمارية، لأسقف المعابد أو المنازل تشبه Applique  بأشکال آدمية وحيوانية ومخلوقات أسطورية لتزيين نهاية أسقف وجمالون المعبد وترتبط برؤوس الأسود على کورنيش المعبد المائل والتي تعرف بالميزاب Sima وتغطي ألواح المطر Rain Tiles (صورة رقم 1).
    القرميد المستدير حيث تغطى الوصلات بين القراميد المسطحة للسطح نفسه أو عند نقطة التقاء لوحين قرميد بالجمالون ، کما ظهرت على أسقف المعابد الکورنثية اليونانية في تبادل يعطى شکلاً جمالياً من رؤوس الساتير Satyr المتوحشين بالتبادل مع رؤوس الميناديس Maenades ( صورة رقم 2) ، وبالتحديد فالأنتيفکس حلية معمارية عند نهاية قرميد السطح تشکل نهاية صف من القراميد المستديرة التي کانت تغطى الوصلات بين القراميد المسطحة لسطح المعبد .

الموضوعات الرئيسية


1.المراجع العربية والمعربة :
 
-ضحى عرفه،2006 ، العمارة الرومانية ، الإسکندرية .
-غادة جلال حامد، 1999، الخزافيات المصرية القديمة وأثرها على أعمال خزافي العصر الحديث، رسالة ما جستير "غير منشورة" ، کلية الفنون الجميلة ، جامعة الإسکندرية .
-منى حجاج ، 2010 ،في عمارة الإغريق، الحضري للطباعة، الإسکندرية .
- منى حجاج، بدون سنة، أساطير الإغريق ابتداع وإبداع، الحضري للطباعة، الإسکندرية.
-نورتن .ف .هـ ، 1965، الخزافيات للفنان الخزاف، ت سعيد حامد الصدر، مراجعة عبد الحميد بحيري، دار النهضة العربية، القاهرة .
2.المراجع الأجنبية :
-Adam .J.P.2005. Roman Building: Materials and Techniques,Taylor &Francis e – Libarary Published
-Barry.W.D.1996.Roof Tiles and Urban Violence in the Ancient World, University of  Puget sound
-Barletta.B.A.1996.The Campanian Tradition in Achaic Architecture, University of Nichigan press for the American Academy in Rome
-Bennett,M and P.A.J.2002.Magna Graecia Greek Art from South Italy and Sicily, The Cleveland Museum Art, New york & Manchester.
 -Brendel,O.J,1978. Etruscan Art (The Pelican History of Art, Penguin Books, Harmondworth, Eng. and New York
-Budina.D.1994.Architectural Terracottas from the Towns of Kaonia ; Antigonea and Buthrot. Hesperia Supplements . Vol 27, Proceeding of the International Conference on Greek Architectural Terracottas of the Classical and Hellenistic Periods, December 12-15 , 1991(1994)

-Busby.K.S.2007. The Temple Terracottas of Etruscan Orvieto: A Vision of the Underworld in the Art and Cult of Ancient Volsinii, university of Illinois at Urbana , Champaign

-Burn.A.W.1914. Architectural Terracotta Ornamentation in Rome from the sixth to the fourth century B.C, JRS , Vol 4
-Cooper.N.K.1990. ARCHAIC ARCHITECTURAL TERRACOTTAS FROM HALIEIS AND BASSAI, American School of Classical Studies at Hesperia.
-Caccioli.D.A.2009.The Villanovan , Etruscan  and Hellenistic Collections in The Detroit Instute of Arts, Leiden Boston
-Felli.F and Others.2002, Architectural decorations, ceramics and terracottas from Veii (Etruria), a preliminary study 71, SPECIAL ISSUE: Archaeometry and Cultural Heritage.
-Fazio.M.W.2013.Building across time ; an introduction to world architecture, 3 rd edition (https://books.google.com.eg/books?id=JQU-WqiQoSoC&printsec=frontcover&dq=building+across+time+;+an+introduction
-Goldberg.M.1983. Tarqinia Antefixes , A view of the History of An Etruscan City –State, Expedition
-Heller.K.M.2010.Iconography of the Gorgons on temple decoration in Sicily and western Greece, university of Wisconsin la crosse
-Jenkins.I.2006.Greek Architecture and its Sculpture. Harvard University press , Cambridge.
-L.D.C.1932.An Etruscan Antefix, Bulletin of the Museum of Fine Arts, Vol 30, No 178 (Apr .1932)
-Livi. V, 2002, A Story Told in Pieces: Architectural Pieces from Minturae. Expedition: The Magazine of the University of Pennsylvania Museum of Archaeology and Anthropology,vol 44,march2002
- Mac .J and et al. 1984.Ancient Athenian Bulliding Methods, American school of Classical Studies At Athens
-Marconi.C. 2007. One figure and Temple in the Greek World Until the Beginning of the Late Archaic Period (CA . 700-530),Cambridge University Press
-Marconi.C.2007. Temple Decoration and Cultural Identity in the Archaic Greek World, The Metopes of Selinus, Cambridge University Press
-Meyer.F.S.1957.Handbook of Ornament , 3002 illustrations, new york ,1 st published
-Murray.A.S. (1892-1893), Terracotta Antefix from Lanuvium. JHS, Vol 13
-Newhall.S.A.1948.The Potters Quarter, Volume XV, new Jersey
-Ohnesorg.A.1990.Archaic Roof Tiles from the Heraion on Samos, JASCSA( The Journal of the American School of Classical Studies at Athenas), Vol 59
-Oleson .J.1972. An Etruscan Satyr Mask in The Fogg Art Museum,Harvard Studies in Classical Philology , Harvard University, Vol 76
-Orton.C,Tyers.PandVince.A.1993.Pottery in Archaeology , Cambridge University Press.
-Robertson.D.S.1983.Greek and Roman Architecture, Cambridge University Press.(Reprinted)
-Sergent.M.L.2012.Investigations into the polychromy of some 5th century BCE Etruscan Architectural Terracottas ,Tracking Coloure the polychromy of Greekand Roman Sculpture in the Ny Carlsberg Glyptotek, Preliminary Report 4
-Smith .W.D.C.LL.D.1875.Adictionary of Greek and Roman Antiquities, Johan Murray, London, (http://penelope.uchicago.edu/Thayer/E/Roman/Texts/secondary/SMIGRA*/Tegula.html)
-Stamper .J.W.2005.The Architecture of Roman Temples , The Republic to the Middle Empire, Cambridge University Press
-The J. Paul Getty Museum Journal:1984, Volume 12, ,California.
-Thomas.M.L&Meyers.G.E.2012. Monumentality in Etruscan and Early Roman Architecture: Ideology and Innovation, University of Texas prss.
-Vasari.G.1960.Vasari on Technique “ Painter & Architect of Arezzo, Dover Publications INC,Newyork
-Walters.H.B.1922,The Art of the Greek.london .
-Ward.J.1911.Romano-British Building and Earthworks. London. (http://penelope.uchicago.edu/Thayer/E/Gazetteer/Places/Europe/Great_Britain/_Periods/Roman/_Texts/WARRBE/11*.html)
-Wescoat.B.D.2012.The Temple of Athena at Assos, Oxford University Press.
-Wisseman.S.U&Williams.W.S.1994.Ancient Technologies and Archaeological Materials, London & New York.
-Wohl.B.L.1984. Three Female Head Antefixes From Etruria, The Paul Getty Museum Journal, J.Paul Getty Trust.
-Williams.E.R.1976.Ancient Clay Impressions From Metalwork, Hesperia, Vol. 45, No. 1.
3)- مواقع الشبکة الإلکترونية للمعلومات ومواقع المتاحف العالمية :
** http://www.almaaney.com
**http://www.getty.edu/museum
**http://penelope.uchicago.edu/Thayer/E/Gazetteer/Places/Europe/Great_Britain/_Periods/Roman/_Texts/WARRBE/11*.html
**http://museum.classics.cam.ac.uk/collections/casts/corcyra-temple-artemis-west-pediment
**https://www.researchgate.net/publication/297538265_Architectural_decorations_ceramics_and_terracottas_from_Veii_Etruria_A_preliminary_study
**http://aragonromano.ftp.catedu.es/matconst.
**http://www.exportersindia.com/mrf-brick-works/terracotta-clay-tiles-chennai-india-449783.htm(Terracotta Clay Tiles)
**http://www.papyrology.ox.ac.uk/POxy/VExhibition/the_site/lionmould.html
Clay-mould for a terracotta relief: Roman Period