نقوش کتابية على نماذج من السکة القاجارية فى إيران ، دراسة فى الشکل والمضمون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس النقوش والکتابات الأثرية الإسلامية - کلية الآثار بقنا-جامعة جنوب الوادى

2 مدرس المسکوکات الإسلامية - کلية الآثار بقنا-جامعة جنوب الوادى

المستخلص

حکم الدولة القاجارية([1])سبعة سلاطين ([2])هم أغا محمد خان(1209هـ-1211هـ/1795-1797م)،وفتح على شاه(1212-1250هـ/1797-1834م)،ومحمد شاة بن عباس ميرزا (1250-1265هـ/1834-1848م)،وناصر الدين شاه قاجار(1264-1313هـ/1848م-1895م)،ومظفر الدين شاه(1313-1324هـ/1895-1907م)،ومحمدعلىشاه(1324-1327هـ/1907-1909م)، وأحمد شاه (1327-1343هـ/ 1909-1924م)([3]).
وقد جاءت نقود القاجاريين من عهد فتح على شاه إلى ناصر الدين شاه خالية من العبارات الدينية واستخدمت الصور الشخصية، وتم صنع العملات بالآلة الميکانيکية،کل هذا أعطى العملة القاجارية سحراً خاصاً بعيداً عن العملات التقليدية،وقد صدرت فى عهد فتح على شاه قطع أکثر تنوعاً وثراء من أسلافه من قبل،وقد تم الانتقال تدريجياً إلى توحيد انتاج العملة باستخدام الآلة الميکانيکية على مدى القرن التاسع عشر الميلادى ([4]) .
وقد أورد "Rudi Mattee " أن إيران قبل العصر الحديث کان نظامها النقدى جزء لا يتجزأ من المنطقة التى شملت الإمبراطورية العثمانية من الغرب والأنظمة السياسية المختلفة فى آسيا الوسطى وأفغانستان وشبه القارة الهندية إلى الشرق وکذلک روسيا للشمال والدول الناطقة باللغة العربية، وقد وثقت منطقة البحر الأبيض المتوسط وآسيا دور التجار الهنود فى التجارة الأسيوية مابين سنة 1600م/1750م، وما نتج عن ذلک من الترابط الاقتصادي بين شبة القارة الهندية وإيران وآسيا الوسطى وروسيا ([5]).
ومن العملات التى ضربها القاجاريون التومان، القران،الريال،والتومانtomɑn" ": کلمة فارسية مشتقة من کلمة منغولية وهى عملة رسمية فى إيران،ومن فئة النقود القاجارية الأشرفى وأجزائه،والمهر الأشرفى وأجزائه،ثم تحول هذا المسمى إلى التومان وهو يساوى 10000 دينار والنصف تومان يعرف بالخمسة هزارى، و التومان نقد ذهبى کان معروفاً فى العراق لمجاورته إيران ،وقد اختلفت قيمته حسب المکان والزمان([6]).
والقران نقد فضى دخل العراق منذ عهد قديم،لقرب البلد الواحد من البلد الآخر وقد اختلف سعره بين فرنک وبين ما يزيد عليه أو ما ينقص عنه والکلمة مسماة بلفظ اصطلاح المنجمين وهو القران الذى هو اجتماع الکوکبين غير الشمس والقمر،فى جزء واحد من أجزاء ملک البروج من باب التفاؤل،وکانت لفظة صاحب قران منقوشة على السکة فى إيران القاجارية من العهد الصفوى إلى عهد الملک ناصر الدين قاجار([7]).
الريال: اسم شائع فى بلاد الشرق الادنى، وأول من أجراه فى السوق والتجارة الأسبانيون واسمه عندهم Real بمعنى الملکى وقد اختلف سعره من مکان لاخر وقد أختلفت أنواعه وأسماؤها فمنها الريال الاميرى الکبير،ـوريال شنکو، او سينکو، وريال شال، وأبو طاقة، وريال ابو مدفع، وريال مجيدى ...وغيره([8]).




[1]-عن حکام الدولة القاجارية انظر:زامباور:معجم الأنساب والأسرات الحاکمة فى التاريخ الإسلامى،أخرجة الدکتور زکى محمدحسن، حسن أحمد محمد،ترجمة د. سيده إسماعيل کاشف وآخرون ،دار الرائدالعربى،بيروت ، 1980م، ص389- 392، محمد علاء الدين منصور :تاريخ إيران بعد الإسلام ،القاهرة،1989م




[2]- محمود شکرى :التاريخ الاسلامى ،بيروت ،1995م، ص 17




[3]-اعتمدت فى معادلة التواريخ الهجرية بالميلادية على ؛ فريمان  جرنفيل :التقويمان الهجرى والميلادى،ترجمة د.حسام محى الدين الآلوسى ،الطبعة الثانية، مطبعة الجمهورية، العراق ،1986.



[4]-Priscilla Soucek : Coinage of the Qajars: A System in Continual Transition ,Iranian Studies, Vol. 34, No. 1/4, Qajar Art and Society 2001, p. 51.


[5]-Priscilla Soucek: Coinage of the Qajars, p. 52.


[6]-مروة عمر محمد حسن المتولى: التصاوير الآدمية والحيوانية على الخزف والمعادن والنقودالقاجارية فى ضوء مجموعة جديدة- دراسة آثرية فنية مقارنة، رسالة ماجستير،قسم الآثار الإسلامية،کلية الآثار،جامعة القاهرة، 2014م، ص 233، و https://en.wikipedia.org/wiki/Iranian_toman
المازندرانى السيد موسى الحسين المازندرانى : تاريخ النقود الإسمية ،دار العلوم للنشر،الطبعة الثالثة، بيروت، 1988، ص  122


[7]-المازندرانى السيد موسى الحسين المازندرانى : تاريخ النقود الإسلامية ، ص  161


[8]-المازندرانى السيد موسى الحسين المازندرانى : تاريخ النقود الإسلامية ، ص  137 ، الکرملى:النقود العربية وعلم النميات ،القاهرة،1939م، ص174

الموضوعات الرئيسية


1)                  أحمد أحمد يوسف: الخط العربى وأساليبه فى خدمة الحياة العامة ، حلقة بحث الخط العربى ، القاهرة ،المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية  1968م
2)                  أحمد قاسم الحاج عبد الله : الآثار الرخامية في الموصل خلال العهدين الأتابکى والإيلخانى ، مخطوط رسالة دکتوراه مقدمةح إلي کلية الآثار ، جامعة القاهرة ، 1985م.
3)                  أحمد محمد الجوارنة : الهند فى ظل السيادة الإسلامية ،مؤسسة حمادة للنشر والتوزيع،الأردن  2006
4)                  جوزيف شاخت: تراث الإسلام ,ترجمة حسين مؤنس,حسان صدقي,الجزء الثاني،الطبعة الثالثة ,عالم المعرفة,1998.
5)                  جيهان صدقة سليمان حکيم: دراسة تحليلية لتشکيلات الخط الفارسى والخط الديوانى والاستفادة منها فى ابتکار تصميمات معاصرة،رسالة ماجستير، جامعة ام القرى،2004م
6)                  حسن الباشا:الألقاب الإسلامية فى التاريخ والوثائق والآثار،دار النهضة العربية،القاهرة ،1978م
7)                  حسن کريم الجاف: موسوعة تاريخ إيران السياسى،من نهاية الدولة الصفوية إلى نهاية الدولة القاجارية،المجلد الثالث،الدار العربية للموسوعات، بيروت، 2008م
8)                  زامباور:معجم الأنساب والأسرات الحاکمة فى التاريخ الإسلامى،اخرجة الدکتور زکى محمد حسن، حسن أحمد  محمد،ترجمة د. سيده إسماعيل کاشف وآخرون ،دار الرائدالعربى، بيروت ، 1980م.
9)                  شادية الدسوقى کشک: النقوش المصورة على الفلوس النحاسية الصفوية فى ضوء مجموعة متحف الفجيرة،مجلة أبجديات، العدد الخامس،الاسکندرية، 2010م
10)              شبل إبراهيم شبل عبيد:الکتابات الأثرية على المعادن فى العصرين التيمورى والصفوى ،دار القاهرة للکتاب ،القاهرة ،2002م
11)              شبل إبراهيم شبل:ديوان الخط العربى فى سمرقند،مکتبة الإسکندرية،2012
12)              عاصم محمد رزق : معجم مصطلحات العمارة والفنون الإسلامية، القاهرة، 2000م-
13)              عاطفمنصورمحمدالنقودالإسلاميةوأهميتهافىدراسةالتاريخوالآثاروالحضارةالإسلاميةالطبعةالأولى،زهراءالشرقالقاهرة،٢٠٠٨م
14)              عبده إبراهيم أباظة: النقود المتداولة في مصر في عهد محمد على باشا ,رسالة ماجستير غير منشورة ,کلية الآثار ,جامعة القاهرة,1999
15)              فريمان  جرنفيل :التقويمان الهجرى والميلادى،ترجمة د.حسام محى الدين الآلوسى ،الطبعة الثانية، مطبعة الجمهورية، العراق ،1986.
16)              الکرملى:النقود العربية وعلم النميات ،القاهرة،1939م
17)              کى لسترنج: بلدان الخلافة الشرقية ،بيروت، 1905م
18)              المازندرانى السيد موسى الحسين المازندرانى : تاريخ النقود الإسمية ،دار العلوم للنشر،الطبعة الثالثة، بيروت، 1988
19)              ماهر سمير عبدالسميع السيد : النقوش الکتابية الشيعية على الفنون الإسلامية الإيرانية في العصر الصفوي " دراسة أثرية فنية " ، رسالة ماجستير ، قسم الآثار الإسلامية ، کلية الآثار ، جامعة جنوب الوادي ، 2014م .
20)              المجلسي (محمد باقر بن محمد تقي بن مقصود ت1110هـ):کتاب عين الحياة ، دراسة وترجمة نهلة مصطفي الغزاوي ، رسالة ماجستير ، قسم اللغة الفارسية  وآدابها ، کليةالآداب ، جامعة عين شمس 1410ه/1990م.
21)              محمد علاء الدين منصور :تاريخ إيران بعد الإسلام ،القاهرة،1989م
22)              محمود شکرى :التاريخ الاسلامى ،بيروت ،1995م.
23)              مروةعمرمحمدحسنالمتولى: التصاويرالآدميةوالحيوانيةعلىالخزفوالمعادنوالنقودالقاجاريةفىضوءمجموعةجديدة- دراسة آثرية فنية مقارنة، رسالة ماجستير،قسم الآثارالإسلامية، کلية الآثار، جامعة القاهرة، 2014م
24)              نصارمحمد منصور وآخرون : خط النستعليق الجذورالتاريخية والخصائص الفنية، المجلة الأردنية للفنون، مجلد6،عدد1، 2013م
25)              ياقوت الحموى الشيخ الإمام شهاب الدين أبى عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموى الرومى البغدادى- ت 626هـ/ 1228م: معجم البلدان، الجزء الثانى، دار صادر، بيروت 1977م
26)              يحيى وهيب الجبورى: الخط والکتابة في الحضارة العربية ، دار الغرب الاسلامي ، الطبعة الاولى ، بيروت ، لبنان ، 1994.
27)              يوسف ذنون: خط الثلث ومراجع الفن ،الندوة العالمية حول المبادئ والأشکال والمواضيع المشترکة  في الفنون الإسلامية الواقعة بين 18 – 22 نيسان 1983، تنظيم مرکز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية في إسطنبول .
1-Annemarie Schimmel:calligraphy and islamic culture,London,1990
2-H.L.rabino di Borgomale:Coins ,Medals,and Seals of Shahs of Iran،1500-1941,Texas, 1973,P64 .
3-Latifeh E.Hagigi :Qajar Royal Succession on the Case of Muzaffer Al din Mirza
،Adiserrtation submitted to the faculty of the university of Uthan،2012.
4-Luschey – Schmeisser : The Pictorial Tile Cycle of Hast Behest in Isfahan and Icono Graphic Tradition ,Vol.XIV,Ismeo – Rome , 1978 ,Pl.LXIX, Fig.127.
5-Priscilla Soucek : Coinage of the Qajars: A System in Continual Transition ,Iranian Studies, Vol. 34, No. 1/4, Qajar Art and Society 2001, p. 51
6-Regwald Stuart Poole,LL.D: Catalouge of coins of the shahs of persia in the british Museum ,London,1887.,
7-Reginald stuart poole: The coins of the shahs of Persia،Zand and Kajars,London, 1887.