المنسوج الکهنوتي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الآثار الإسلامية والقبطية المساعد - المعهد العالي للدراسات النوعية - أکاديمية المستقبل

المستخلص

يعد الفن مرآة المجتمع التى تظهر فيه صورة الحضارية المتنوعة وقد کانت فنون الحضارات علي مر الزمان تعبر عن العقيدة وتقاليد الشعوب التى وصلت إلي درجات عالية من الإتقان وجميع الديانات لم تنکر الفن أو تحرمه بل سمحت بظهوره في کل صورة بطريقة لا تتعارض مع تعاليم الدين والفنون المسيحية القبطية ما هى إلا حلقة هامة من حلقات الحضارة المصرية القديمة وهو فناً مميزاً تتغلغل فيه العقيدة فالباعث الحقيقي له هو الدين يتغلغل في کل صورة ومن أهم ما برع فيه الفنان القبطي فنونه التطبيقية وتعد المنسوجات أکثر ما ظهر فيه من تطور ويوجد بالکنيسة العديد من المنسوجات سوى کانت أغطية للمذابح أو لفائف للبرشانه أو ستر يوضع على أبواب الهياکل بالإضافة إلي الأردية التى يرتديها کلاً من الأساقفة والکهنة والدياکون والرهبان والراهبات بل کذلک من يقومون بالخدمة العلمانية من المکرسات وفى کثير من الأحيان وجدات خامات بها وکذلک يوجد عليها زخارف تخدم العقيدة تشير إلي مدلولات عقائدية تخص الديانة المسيحية وتلک المنسوج قد نفذ بطريقة وشکل يتماشه مع من يرتدى فرداء الکاهن أو الدياکون يختلف عن رداء الراهب الذى لربما يقوم بعمل شاق به لذا فقد تواجد فوارق بين الأردية المختلفة وبقاعة المنسوجات بالمتحف القبطى العديد من القطع المنسوجة بالإضافة إلي مجموعة نادرة لمنسوجات تقتنيها إحدى کنائس دلتا مصر لا تقل أهمية مما يوجد بداخل المتحف القبطى . وکذلک مجموعة منسوجات کان يرتديها البابا شنودة الثالث وتوجد الآن في قاعة مستقلة بدير الأنبا شنودة بوادى النطرون .

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع والمصادر العربية
(1) الکتاب المقدس العهد القديم والجديد.
(2) الفريد بتلر : فتح العرب لمصر ترجمة إبراهيم سلامة القاهرة 1902م.
(3) السنکسار : الجامع لسير القديسين والشهداء في الکنيسة القبطية – جزءان – مکتبة المحبة – القاهرة 1969م.
(4) ايريس حبيب المصرى : قصة الکنيسة القبطية – مطبعة دار العالم العربى – 1952م.
(5) أدولف ابرمان : هومان بونکر – ترجمة عبد المنعم أبو بکر – مصر والحياة المصرية في العصور القديمة.
(6) المقريزى المواعظ والاعتبار في ذکر الخطط والآثار مکتبة الثقافة الدينية – الطبعة الثانية – 1987م.
(7) انصاف نصر – کوثر الزغبى – دراسات في النسيج القاهرة 1993.
(8) جورج فيرجستون : الرموز المسيحية ودلالاتها ترجمة يعقوب جرجس بخيت 1964م.
(9) جرجس داود : مجلة روض الفرج للتراث القبطي مجلة دورية العدد 33 لسنة 2003.
(10)  سعاد ماهر : الفن القبطى – القاهرة 1977.
(11)  سامح حلمى : کنيستى الأرثوذکسية ما أجملک القاهرة – 2002م.
(12)  سامية إبراهيم لطفى - عزه إبراهيم على : تطور الملابس عبر العصور – القاهرة – بدون تاريخ.
(13)  عبد المسيح صليب مسعود : تحفة السائلين في ذکر أديرة رهبان المصرين القاهرة 1999م.
(14)  معوض داود عبد النور : قاموس اللغة القبطية جـ2 – 2000م.
قائمة المراجع والمصادر الأجنبية
(1) Butler Aj . Ancient Coptic Churches of Egypt - 1970.
(2) Caton – Thompson G-the Desrt Fayum - London - 1934.
(3) David – A.R – the Ancient Egyptians religious beliefs and Practices - London - 1982.
(4) Evelyn White H.G : the Architecture and Archaeology - Part - III - New York - 1933.
(5) Gabra G : Coptic Monasteries Egypt's Monastic and Architecture Egypt - 2002.
(6) Gardiner . A. the Admanitans of an Egyption Soge Leiprig - 1909.
(7) Growfoot G. M. Methods of hand spinning in Egypt and Sudan - Halifax 1931.
(8) Herodotus : the History of Herodotus by George Ravlins on Book LL.
(9) Jame Thomos ( Beverly ) A practical Approach to Costume Design and Construction - vol - 1 - London - 1982.
(10)  Vagelsang – Eastwood G. A Brief Gvide to Catalogving of Archeological Textiles - New York - 1983.