درهم نادر لمحمود بن سُبکتکين ، (محمود الغزنوي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس – کلية الآثار – جامعة الفيوم

المستخلص

    يهدف هذا البحث إلى دراسة نقد نادر، يرجع هذا النقد إلى عهد محمود بن سُبکتکين "محمود الغزنوي"، وهذا النقد من فئة الدرهم، ويعتبرهذا الدرهم من الدراهم النادرة التي ضربت في عهد محمود الغزنوي، ويطرح هذا الدرهم بعض الأسئلة الهامة، والتي تتعلق بتسجيل آية قرآنية لم نعتاد علي تسجيلها علي النقود قبل تلک الفترة، أو علي نقود محمود الغزنوي، وتحاول الدراسة إلقاء الضوء علي هذا النقد، ودراسة الکتابات المسجلة عليه، وکذلک معرفة أسباب تسجيل هذه الآية علي النقد، والمغزي من تسجيل الآية، وعلاقة الکتابات المسجلة علي الدرهم بالأحداث التاريخية في تلک الفترة، کذلک تهدف الدراسة إلى مقارنة الآية المسجلة علي النقد مع فنون أخري سجل عليها نفس الآية، وذلک للإجابة علي التساؤلات المطروحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً : المصادر العربية
-         ابن الأثير(علي بن أحمد بن أبي الکرم ت 630هـ ):الکامل في التاريخ ،10 أجزاء، بولاق، القاهرة، 1987م.
-         ابن العماد( شهاب الدين أبي الفلاح عبد الحي بن أحمد بن محمد العکري الحنبلي الدمشقي ت 1089هـ): شذرات الذهب في اخبار من ذهب، تحقيق: عبد القادر الأرناؤوط، تقديم: محمود الأرناؤوط، ، دار ابن کثير، بيروت، الطبعة الاولي، 1986م.
-         ابن تيمية (أحمد تقي الدين ابو العباس ابن تيمة ت 728هـ): التفسير الکبير، تحقيق عبدالرحمن عميرة، دار الکتب العلمية، بيروت.
-         ابن خلکان ( أبي العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بکر بن خلکان ت 608-681هـ): وفات الأعيان وانباء أبناء الزمان، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر، بيروت، د.ت.
-         ابن عبد الجبار( ابى الحسن ابن عبد الجبار بن احمد ت 415):کتاب المجموع في لمجيط بالتکليف، حققه: يان بتريس، دار المشرق، بيروت، جـ 3، 1986م.
-         ابن عبد الجبار( ابى الحسن ابن عبد الجبار بن احمد ت 415):شرح الأصول الخمسة، تعليق: أحمد بن الحسن بن أبي هاشم، حققه: عبد الکريم عثمان، مکتبة وهبة، القاهرة، الطبعة الثالثة، 1996.
-         أبو الفداء(عماد الدين إسماعيل بن محمد بن عمر ت 732هـ): المختصر في تاريخ البشر،4 أجزاء، تقديم: حسين مؤنس،تحقيق:محمد زينهم،مکتبة المتنبي ، القاهرة،د.ت، جـ 2.
-         البوني (أحمد بن علي ت 622 ﻫ) شمس المعارف الکبرى. بيروت. المکتبة الثقافية.
-         الجوزي (أبي الفرج عبدالرحمن بن علي بم محمد بن الجوزي ت 597هـ): المنتظم في تاريخ الملوک والأمم، دراسة وتحقيق: محمد عبدالقادر عطا و مصطفي عبدالقادر عطا، جـ 15، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الاولي، 1992م.
-         الحافظ ( أبي الفداء إسماعيل بن عمر بن کثير ت 700-774هـ): تفسير القرآن العظيم، تحقيق سامي بن محمد السلامة،1997م، طبعة اولي، جـ2، دار طيبة للنشر والتوزيع.
-         الذهبي (الحافظ شمس الدين محمد أبن احمد عثمان ت 748هـ): تاريخ الإسلام ووفيات المشاهسر والإعلام (حوادث ووفيات (381-400هـ)،جـ27، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، دار الکتاب العربي، الطبعة الأولي، بيروت1988م.
-         الزمخشري (أبو القاسم محمد الزمخشري ت 538هـ): الکشاف، مجلد1، القاهرة، 1935.
-          الشهرستاني (أبو الفتوح محمد عبد الکريم بن أبي بکر أحمد الشهرشتاني): الملل والنحل، تحقيق: عبد العزيز محمد الوکيل، د.ت.
-         الطبري: التفسير من کتابه جامع البيان في تأويل القران، حققه: بشار عواد- عصام فارس الخراساني، مجلد  2، مؤسسة الرسالة، الطبعةالأولي، 1994م
-         العتبي (ابو النصر محمد بن عبدالجبار ت 415هـ): اليميني فى تاريخ السلطان يمين الدولة محمود بن سبکتکين ،ج2، دار الطليعة – بيروت،2004.
-         النرشحي (أبي بکر محمد بن جعفرت 348هـ): تاريخ بخاري، تعريب: أمين عبد المجيد بدوي و نصر الله مبشر الطرازي، دار المعارف،القاهرة، الطبعة الثانية.
-         ياقوت الحموي (شهاب الدين أبو عبدالله ت 626هـ) :معجم البلدان ،5 أجزاء، دار صادر بيروت،1977م، جـ 123.
ثانياً: المراجع العربية:
-          حسن الباشا: أهمية شواهد القبور کمصدر لتاريخ الجزيرة العربية في العصر الإسلامي من خلال نشر مجموعة الشواهد بالمتحف الأثري بکلية الآداب جامعة الرياض مصادر تاريخ الجزيرة العربية سلسلة دراسات تاريخ الجزيرة العربية الرياض سنة 1979م. الجزء الأول.
-         سعيدعبدالفتاح عطا الله: نقود نيسابور منذ الفتح الإسلامي حتى سقوط الدولة الخوارزمية"دراسة آثارية فنية"، مخطوط رسالة دکتوراة غير منشورة،کلية الآثار، جامعة القاهرة، 2003م.
-         شيماء عبد الله إبراهيم أحمد: شواهد القبور في مصر الإسلامية منذ الفتح الإسلامي حتي مهاية عصر الولاه"21-154هـ/ 641-686م" دراسة في الشکل والمضمون، ماجستير، کلية الآداب، جامعة عين شمس، 2015م.
-         عاصم محمد رزق: معجم مصطلحات العمارة والفنون الإسلامية، مکتبة مدبولى، الطبعة الأولى، 2000.
-         عباس إقبال: تاريخ إيران بعد الإسلام من بداية الدولة الطاهرية حتى نهاية الدولة القاجارية (٢٠٥ھ /٨٢٠م -١٣٤٣ھ/١٩٢٥م)، ترجمة: محمد علاء الدين منصور، راجعه السباعي: محمد السباعي، دار الثقافة للنشر والتوزیع، القاھرة، ١٩٩٠م.
-         عبد الحق معزوز: الکتابات الکوفية في الجزائر بين القرنين الثاني والثامن الهجريين(8-14م).
-         مايسة محمود داود: الکتابات العربية على الآثار الإسلامية منذ القرن الأول وحتي اواخر القرن الثاني عشر للهجرة ( 7-18م)، 1991م، الطبعة الأولي، مکتبة النهضة المصرية، مصر.
-         محمد حسام الدين إسماعيل :الکتابات العربية حتى القرن السادس الهجرى، دار القاهرة، الطبعة الأولى، القاهرة، 2002.
-         محمد حسن عبدالکريم العمادي: تاريخ خراسان في العصر الغزوي، تقديم: نعمان جبران، مؤسسة حماده للخدمات، اربت،1997م.
-         محمد ربيع هادي المدخلي: المشرق الإسلامي في عصر سلاطين السلاجقة الأوائل (431-485هـ/1040-1092م)، دکتوراة ، کلية الشريعة الإسلامية، جامعة أم القري، 1992م.
ثالثاً : المراجع الأجنبية ومواقع النت
-      C. E. Bosworth: Mahmud of Ghazna in Contemporary Eyes and in Later Persian Literature, Iran, Vol. 4 (1966).
-      C.E.Bosworth and C.F. Bosworth, the Imperial Policy of the Early G̱H̱azanzwids, Islamic Studies, Vol. 1.
-      Margaret Malamud: The Politics of Heresy in Medieval Khurasan: The Karramiyya in Nishapur, Iranian Studies, Vol. 27, 1994.
-      Richard W. Bulliet: A MUʿTAZILITE COIN OF MAḤMŪD OF GHAZNA, Museum Notes (American Numismatic Society), Vol. 15 (1969).
-        Wiet,G: Cataloge General du Muse Arb, Tome. 5, No.105/101,vol.7..
www.zeno.ru.no.116264.