شاهد قبر نادر قديم أُعيد استخدمه في القرن الثالث الهجري "دراسة آثارية فنية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الآثار الإسلامية - کلية الآثار - جامعة الفيوم

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى نشر ودراسة لنموذج نادر لشاهد قبر قديم أعيد إستخدامه في القرن الثالث الهجري، وهذا الشاهد مؤرخ إلى القرن الثالث الهجري، وهذا الشاهد محفوظ بمتحف “louverLens”  بفرنسا تحت رقم 608، وعثر عليه في مصر، وذلک کما ذکرت سجلات المتحف، وتهدف الدراسة إلي توضيح أسباب إعادة إستخدام هذا الشاهد على الرغم من کونه شاهد قبر يوناني، أي أنه شاهد غير إسلامي کان مستخدم في مقبرة غير إسلامية وأعيد إستخدامه في مقابر إسلامية وتناقض ذلک مع الشريعة الإسلامية، وتوضح الدراسة کيف تعامل النقاش مع مساحة الشاهد المتاحة في تنفيذ النص، وودور النقاش في تحقيق المعالاجات الفنية حتي يخرج النص بشکل جيد، ونظراً لأن هذا الشاهد يتضمن تاريخ وهو 264هـ، أى النصف الثاني من القرن الثالث الهجري، الأمرالذي يساعد في دراسة تطور الخط، وکذلک في دراسة مقارنة للخط المنفذ به النص في تلک الفترة، وقد نفذت الکتابات بالخط الکوفي، وتهدف الدراسة أيضاً إلى عمل ترجمة لتحقيق من الأسماء والألقاب المدونة علي الشاهد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المصادر العربية:
- ابن الآثير (علي بن أحمد بن أبي الکرم ت630هـ): الکامل في التاريخ، 10 أجزاء، بولاق، 1247هـ .
- ابن تغري (يوسف بن جمال الدين أبو المحاسن ت874هـ): النجوم الزاهرة فى ملوک مصر والقاهرة، 16 جزء، وزارة الثقافة، القاهرة، 1963م.
- ابن خرداذبة (أبي القاسم بن عبيد الله بن عبدالله ت280هـ): المسالک والممالک، دار صادر أفست، ليدن، بيروت، 1899م.
- ابن عثمان (موفق الدين ت 615هـ): مرشد الزوار إلى قبور الأبرار، المسمي الدر المنظم في زيارة الجبل المقطم، تحقيق محمد فتحي أبو بکر، الدرا المصرية اللبنانية، القاهرة، الطبعة الأولي، 1995م.
- ابن منظور (حمد بن مکرم بن على أبو الفضل ت711هـ): لسان العرب، 15 جزء، دار صادر، بيروت، 1414هـ.
- أبو الفدا (الحافظ أبي الفداء إسماعيل بن عمر ت774هـ): تفسير القران الکريم، تحقيق سامي بن محم بن سلامة، 8 أجزاء، دار طيبة للنشر والتوزيع، القاهرة، 1990م.
- الذهبي (شمس الدين بن محمد بن أحمد بن عثمان ت748هـ): تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والاعلام،تحقيق :عمر عبدالسلام، 52 جزء، دار الفکر العربي ، القاهرة، 1990م.
- الزرکلي (خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارست 1396هـ): الأعلام، ، 15 جزء، دار العلم للملايين، القاهرة، ، الطبعة الخامسة عشر، 2002م.
- القلقشندي (ابي العباس أحمد ت821هـ ): صبح الأعشي في صناعة الإنشا، 14 جزء، المطبعة الاميرية، القاهرة، 1914م.
- الکِندي (أبو عُمر مُحمَّد بن يُوسُف بن يعقوب ت 355هـ): کتاب الوُلاة وکتاب القُضاة، تحقيق: مُحمَّد حسن مُحمَّد حسن إسماعيل و وأحمد فريد، الطبعة الأولى، دار الکُتب العلميَّة، بيروت، لُبنان، 2003م.
- المسعودي (أبي الحسن علي بن الحسين بن علي ت346هـ):مروجالذهب ومعادن الجوهر، المکتبة العصرية، صيدا ، بيروت،الطبعة الأولي، 4 أجزاء، 2005م.
- النووي (أبو زکريا محيي الدين يحيى بن شرف 676هـ): صحيح الإمام مسلم بشرح الإمام النووي، 18 جزء، دار إحياء التراث العربي، بيروت،1392هـ.
- مسلم (بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري ت261هـ): المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، دار إحياء التراث العربي، 6 أجزاء، بيروت، لبنان، 2010م.
ثانياً: المراجع العربية:
- إبراهيم جمعة: دراسة في تطور الکتابات الکوفية على الأحجار في مصر في القرون الخمسة الأولي للهجرة، دار الفکر العربي، القاهرة، 1996م.
- أحمد بن عبد الله الباتلي : فصل الصلاة على النبي صلي الله عليه وسلم، دار الوطن للنشر، القاهرة، 1423هـ.
- أحمد بن عمر الزيلعي: نقوش إسلامية من حمدانة بوادي عُليب، مکتبة الملک فهد الوطنية، الرياض، 1995م.
- آمال العمري: زخارف شواهد القبور قبل العصر الطولوني، حوليات هيئة الآثار المصرية، العدد4، 1986م.
- جمال خيرالله: النقوش الکتابية علي شواهد القبور الإسلامية مع معجم الألفاظ والوظائف الإسلامية، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، القاهرة، 2007م.
- حسن ابراهيم حسن: تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي والإجتماعي، 4 اجزاء، در الجيل، بيروت، 1996م.
- حسن الباسا: الفنون الإسلامية والوظائف على الآثار العربية، جـ 3، دار النهضة العربية، القاهرة، 1966م.
- ............:موسوعةالعمارةوالآثاروالفنونالإسلامية، الطبعةالأولي، 5 أجزاء، أورق شرقية للطباعة والنشر، مصر، 1999م.
- حسن محمد نور: شواهد قبور عثمانية من طرابلس الغرب، دراسة في الشکل والمضمون لمجموعة جديدة، حوليات الآداب والعلوم الإجتماعية، الحولية الثلاثون، کلية الآداب، جامعة سوهاج، 2010م.
- ................: أضواءعلىشواهدالقبورالإسلاميةفيالجباناتالمقابرالأوروبية"غربأوروبا"،  مجلةالخليجللتاريخوالآثار، عدد 7،جمعيةالتاريخوالآثاربدولمجلسالتعاونلدولالخليج العربية،السعودية، 2012م.
- حنا نصر الحتي: قاموس الأسماء العربية والمعربة، وتفسير معانيها، دار الکتب العلمية، لبنان، بيروت، 2003م.
- دعاءالسيدحامدأحمد: العباراتالدعائيةعلىالعمائروشواهدالقبورفىشرقالعالم الإسلامىخلالالقرنينالسابعوالثامنالهجريين/الثالثعشروالرابععشرالميلاديين "دراسةفنيةآثاريةمقارنة"،دکتوراة، کليةالآثار، جامعةالقاهرة،2011م.
- رأفت محمد النبراوي: التاريخ الهجري على النقود الإسلامية، مجلة العصور، العدد الرابع، المجلد الثاني، 1989م.
- رزق الله منقريوس الصرفي: تاريخ دول الإسلام،مطبعة الهلال بالفجالة، القاهرة، 1907م.
- سامي أحمد عبدالعليم: الخط الکوف الهندسي المربع حلية کتابية بمنشأت المماليک في القاهرة، مؤسسة شباب الجامعة للطباعة والنشر، الاسکندرية،1991م.
- شيماءعبداللهإبراهيمأحمد: شواهدالقبورفيمصرالإسلاميةمنذالفتحالاسلامىحتى نهايةعصرالولاة " 21-254هـ/641- 868م" دراسةفيالشکلوالمضمون، ماجستير، کلية الأداب، جامعة عين شمس، 2015م.
- عادل الألوسي: الخط العربي نشأته وتطوره، الدار العربية للکتاب، القاهرة، 2008م.
- عادل شريف علام: دراسة لمجموعة من تراکيب وشواهد القبور بجبانة دمياط، کلية الآداب، جامعة طنطا، 1999م.
- عاصف منصورمحمد: النقود الإسلامية وأهميتها في دراسة التاريخ الآثار والحضارة الإسلامية، زهراء الشرق، القاهرة، 2008م.
- عاصم محمد رزق: معجم مصطلحات العمارة والفنون الإسلامية، مکتبة مدبولى، الطبعة الأولى، القاهرة، 2000م.
- عبد الحق معزوز: الکتابات الکوفية في الجزائر بين القرنين الثاني والثامن الهجري 8/14م، الصندوق الوطني لترقية الفنون والآداب، الجزائر، 2002م.
- عبد الله بن عبده فتيني: تباين أشکال لفظ الجلاله على الأحجار الشاهدية بمکة المکرمة في القرن الثاني الهجري وإمکانية الإستفادة منها في إبتکار تصميمات زخرفية مستحدثة، مجلة جامعة أم القري للعلوم التربوية والنفسية، السعودية، مجلد2، عدد2، 2008م.
- عبد الله بن عم بن محمد السحيباني: أحکام المقابر في الشريعة الإسلامية، دار ابن الجوزي للطباعة، المملکة العربية السعودية،  الطبعة الأولي، 2005م.
- عزة عبد المعطي عبده: الزخارف على التحف الفنية في مصر الإسلامية حتي نهاية القرن الرابع الهجري "العاشر الميلادي" دراسة فنية في ضوء مجموعة جديدة، دکتوراة، کلية الآثار، جامعة القاهرة، 2003م.
- عزة علي عبدالحميد: الکتابية على العمائر الدينية والمدنية في العصرين المملوکي والعثماني، العلم والايمان للنشر والتوزيع، القاهرة، 2008م.
- عفيفي بهنسي: تاريخ الفن والعمارة، المطبعة الجدية، دمشق، 1984م.
- علاء الدين عبدالعال: شواهد قبور آل البيت في العصر الاخشيدي"323-358هـ/935-969م"، أعمال المؤتمر الدولي الخامس، مرکز البرديات والنقوش، جامعة عين شمس، 2014م.
- على أحمد الطايش و مشلح بن کميخ المريخي: الکتابات الإسلامية دراسة في نشأة الخط العربي و تطوره، جامعة الملک سعود، الرياض، 2007م.
- غانم قدوري الحمد: الخط العربي تطوره وأنواعه، مجلة الحکمة، العدد12، 1997م.
- فرج حسين فرج الحسيني: النقوش الکتابية الفاطمية على العمائر في مصر، مکتبة الاسکندرية، 2007م.
- فؤاد صالح السيد: معجم الألقاب والأسماء المستعارة في التاريخ العربي والإسلامي، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، الطبعة الأولي، 1990م.
- قتيبة الشهابي: معجم ألقاب أرباب السلطان في الدول الإسلامية من العصر الراشدي حتي بداية القرن العشرين، وزارة الثقافة بدشق، سوريا، 1995م.
- مايسة داود: الکتابات العربية على الآثار الإسلامية من القرن الأول حتى اواخر القرن الثانى عشر للهجرة (7 - 18 م)، مکتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1991م.
- محمد بن علي الشوکاني: شرح الصدور بتحريم رفع القبور، مرکز شئون الدعوة، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المملکة العربية السعودية، الطبعة الأولي، 1410هـ.
- محمد طاهر بن عبد القادر الکردي المکي الخطاط: تاريخ الخط العربي وآدابه، مکتبة الهلال، الطبعة الأولى، القاهرة، 1939م.
- محمد عبد العزيز مرزوق: الفنون الزخرفية الإسلامية قبل عصر الفاطميين، مکتبة الأنجلو، القاهرة، 1974م.
- محمد علي محمود نصره: جماليات الکتابات العربية في العمارة الإسلامية کمدخل لتجميل واجهات المباني، دکتوراه، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان،2001م.
- محمد محمد آمين وليلي علي إبراهيم: المصطلحات المعمارية في الوثائق المملوکية، دار نشر الجامعة الامريکية بالقاهرة، 1992م.
- مصطفي عبد الله شيحة: شواهد قبور إسلامية من جبانة صعدة باليمن، مکتبة مدبولي، القاهرة، جـ، 1988م.
- ناجي زين الدين المصرف: بدائع الخط العربي، راجعه: عبدالرازق عبدالواحد، وزارة الإعلام، بغداد، 1972م.
- نعيمة سالم عشور: الدولة الطولونية في مصر والشام( 254- 292هـ/ 867-904م)، ماجستير، کلية الآداب، جامعة قاريونس،2010م.
ثالثاً: المراجع الأجنبية:
- Dorothea Russell:A Note on the Cemetery of the Abbasid Caliphs of Cairo and the Shrine of Saiyida Nafīsa, Ars Islamica, Vol.6.(2), 1939.
- Eva Baer: The Mihrab in the Cave of the Dome of the Rock, Muqarnas, Vol.3, 1985.
- Gaston Wiet: Matériaux pour UN corpus inscriptionum arabicarum. Première partie. Égypte. Tome deuxième, Le Caire, 1930.
- Halevi Leor: Muhammad's grave: Death, ritual and society in the early Islamic world, Theses, School of Art and Sciences, Harvard University, 2002.
- Leor Halevi: The Paradox of Islamization: Tombstone Inscriptions, Qurʾānic Recitations, and the Problem of Religious Change, History of Religions, Vol.44.(2), 2004.
- Max VanBerchem: Matériaux pour un corpus inscriptionum Arabicarum, Première partie Égypte, Paris, 1903.
- Mitchell,T.F.,Writing Arabic Apractical Introduction to Ruqah Script,London,1953.
- Whelan,Estelle, Writing the Word of God, Ars Orientalis. Univ. du Michigan (Ann Arbor, Mich.). Continue ArsIsl, vol.20, Germany,1990,
- Yasser Tabbaa: The Transformation of Arabic Writing: Part 2, the Public Text, Ars Orientalis, Vol. 24, 1994.