النباتات والأشجار المرتبطة بالإله أوزير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تاريخ وحضارة مصر والشرق الأدنى القديم المساعد - کلية الآداب – جامعة عين شمس

المستخلص

کان الإله "أوزير" من أشهر المعبودات المصرية القديمة، واتخذ الکثير من الألقاب منها: "ون نفر" wn nfr بمعنى (الکائن الحي)، و"کان إمنتت" kA imntt بمعنى (ثور الغرب)، و"خنتى إمنتيو" xnty imntw بمعنى (سيد الغربيين) أو إمام الغربيين (أي الموتى)، و"نب أبدو" nb ibDw بمعنى (سيد أبيدوس)، "ونب جدو" nb Ddw بمعنى (سيد أبوصير)(1).
اعتُبر الإله "أوزير" تجسيدًا لکل قوى البعث والخصوبة والموت ونبع الحياة معًا، واقترن بآلهة الموت والميلاد والخصوبة بصفته نبت الحياة(2)، وکان عرش الإله "أوزير" على قمة تل الخليقة وهو الذي علم الناس الزراعة وسّن لهم القوانين، وفي أنشودة من عصر الدولة الحديثة أنه هو الذي علم الناس فنون الحضارة وارتبط بالخصوبة وفيضان النيل(3).
عُبد الإله "أوزير" في کافة أرجاء البلاد، في کل أقاليم مصر حيث حظى کل إقليم بعضو مقدس من أعضاء "أوزير" بعد أن قتله أخوة الإله "ست"، وذلک وفقًا لأسطورة أوزير المعروفة إلا أن هناک مدينتين رئيستين اشتهرتا کمرکزين لعبادة الإله "أوزير" في الدلتا والصعيد وهما:
"بوزيرس" وهي "جدو" (أبوصير بنا) في الدلتا، و"أبيدوس" (العرابة المدفونة – مرکز البلينا- محافظة سوهاج) في الصعيد(4)، وقد تعددت مواضع دفن الإله "أوزير" طبقًا لما ورد في بردية اللوفر رقم 3079(5)، وهناک أيضًا هيکل في جزيرة "بيجة" غربي جزيرة "فيلة" (أنس الوجود) أطلال معبد شيده "بطلميوس الثاني عشر"، واشتهر هذا الهيکل باسم هيکل "أباتون" في العصور المتأخرة من تاريخ مصر بأنه کان مقبرة من المقابر التي دفن فيها جزء من جسم الإله "أوزير"(6).
ارتبط الإله "أوزير" بالنيل والفيضان مصدر خصوبة التربة في أرض مصر، وکان يمثل القوة الدافعة لقدوم الفيضان وما ينتج عنها من نمو النباتات وازدهار الحياة على الأرض من جديد، وهو بذلک واهب الحياة لکافة المخلوقات(7).
ارتبط المصرى القديم بنهر النيل وفيضانه المستمر في أوقات محددة من السنة ومن هنا توصل إلى الزراعة وأدى ذلک في النهاية إلى استقراره حول مجرى النهر، وأخذ في زراعة أرضه بکل النباتات والأشجار التي استمدت أصلها من التربة الخصبة.
لاحظ المصري القديم من خلال اهتمامه بالنباتات والأشجار التي قام بزراعتها على ضفاف نهر النيل، وجود ارتباط وإن کان غير مباشرًا بين بعض النبانات مثل: القمح والشعير والبردي والکتان والإله أوزير الذي سبق واعتبره ربًا للنماء والخصوبة والزراعة وبعض الأشجار مثل:
"الإشد" و"البرساء" و"الأثل" فسجل المصرى القديم ذلک في کثير من المناظر والنقوش التي تعبر عن ارتباط هذه النباتات والأشجار بالإله "أوزير"، ومن هنا جاء موضوع البحث بعنوان: "النباتات والأشجار المرتبطة بالإله أوزير" حيث تم معالجة البحث من خلال عرض للنباتات والأشجار السابق ذکرها من حيث التسميات وارتباطها بالإله "أوزير" وبعض المناظر والنقوش التى عبر عن ذلک.

الموضوعات الرئيسية


(1) عبد الحليم نور الدين: الديانة المصرية القديمة، الجزء الأول، المعبودات، القاهرة، 2014م، ص 104؛ وعن أصل تسمية الإله أوزير انظر:
Griffiths, J. G., Osiris, LÄ IV, pp. 623- 625.
(2) رندل کلارک: الرمز والأسطورة في مصر القديمة، ترجمة أحمد صليحة، القاهرة، 1988، ص 97 وما بعدها.
(3) نفس المرجع، ص 108 وما بعدها.
(4) عبد الحليم نور الدين: المرجع السابق، ص 105.
(5) Goyon, J. C., Le Cérmonial De Glorifcation D'Osiris Du Papyrus Du Louvre I. 3079 (Colonnes 110 À 112), BIFAO 65 (1967), 89- 156;            
وعن ارتباط الإله أوزير بالآلهة الأخرى انظر:
Griffiths, J. C., LÄ, pp. 628- 629.
(6) أحمد فخرى: أباتون، الموسوعة المصرية، تاريخ مصر القديمة وآثارها، المجلد الأول، الجزء الأول، القاهرة، 1973، ص 69.
(7) عبد الحليم نور الدين: المرجع السابق، ص 107.
(8) عبد العزيز صالح: حضارة مصر القديمة وآثارها، الجزء الأول، القاهرة، 1992، ص 81.
(9) أحمد أمين سليم وسوزان عباس عبد اللطيف: دراسات في تاريخ وحضارة الشرق القديم (4)، في حضارة مصر القديمة، الإسکندرية، 2007، ص 53.
(10)                وليم نظير: الثروة النباتية عند قدماء المصريين، القاهرة، 1970، ص 78.
(11)        Wb, I, 386- 14.
(12)                أدولف إرمان وهرمان رانکه: مصر والحياة المصرية في العصور القديمة، ترجمة ومراجعة عبد المنعم أبو بکر ومحرم کمال، القاهرة، 1953، ص 503، وللمزيد عن الکتابات المختلفة للقمح التى وردت في نصوص الأهرام لتسمية القمح انظر:
Pyr., 657, 761, 874, 1950, 2070.
(13)        Wb, III, 426- 12.
(14)                أحمد أمين سليم وسوزان عباس عبد اللطيف: المرجع السابق، ص 53؛ وليم نظير: المرجع السابق، ص 74.
(15)                حسن کمال: النباتات المصرية القديمة، مجلة المقتطف، العدد 7، 1 يولية، 1935، ص 150؛ وکذا: وليم نظير: المرجع السابق، ص 74.
(16)                     وليم نظير: المرجع السابق، ص 74 وما بعدها.
(17)                     أحمد بدوى وهرمان کيس: المعجم الصغير في مفردات اللغة المصرية القديمة، الطبعة الأولى، القاهرة، 1958، ص 79.
(18)                حسن خطاب: الثروة النباتية عند المصريين القدماء، القاهرة، 1976، ص 99 وما بعدها
(19)        Budge, W. A., An Egyptian Hieroglyphic Dictionary, vol. I, New York, 1987, p. 468 a.
(20)                     عبد الحليم نور الدين: اللغة المصرية القديمة، ط 8، القاهرة، 2008، ص 445.
(21)        Budge, W. A., op. cit., p. 242 b.                                                    
(22)        Ibid., p. 126 a.                                                                               
(23)                أحمد بدوى وهرمان کيس: المرجع السابق، ص 289.
(24)        Budge, W. A., op. cit., p. 50 b.                                                    
(25)        Ibid., p. 523 b.                                                                             
(26)        Ibid., p. 529 a.                                                                             
(27)        Ibid., p. 559 b.                                                                             
(28)        Ibid., II, p. 788 b.                                                                          
(29)    عبد الحليم نور الدين: المرجع السابق، ص 445.
(30)    أدولف إرمان: ديانة مصر القديمة، ترجمة عبد المنعم أبو بکر ومحمد أنور شکري، القاهرة، 1952، ص 48- 49، وعن ارتباط الإله أوزير بالفيضان انظر ما ورد في نصوص الأهرام بخصوص ذلک:
Pyr., 25- 589- 767.
(31)    أدولف إرمان: المرجع السابق، ص 49، وکذا:
روبيرجاک تيبو: موسوعة الأساطير والرموز الفرعونية، ترجمة فاطمة عبد الله محمود، مراجعة محمود ماهر طه، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2004، ص 58.
(32)        Pyr., 388.                                                                                     
(33)    أدولف إرمان: المرجع السابق، ص 50.
(34)    ياروسلاف تشرنى: الديانة المصرية القديمة، ترجمة أحمد فخرى، مراجعة محمود ماهر طه، القاهرة، 1987، ص 122، وکذا: عبد الحليم نور الدين: الفلاح المصرى القديم، محاضرات مکتبة الإسکندرية، ب. ت. ص 17، وکذا: إيزابيل فرانکو: أساطير وآلهة، نفثات رع إله الشمس، ترجمة حليم طوسون، مراجعة محمود ماهر طه، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2005، ص 201.
(35)    إيزابيل فرانکو: المرجع السابق، ص 200.
(36)    نفس المرجع، ص 201، وکذا: عبد الحليم نور الدين: الديانة المصرية القديمة، الجزء الأول، المعبودات، القاهرة، 2014، ص 109.
(37)    روبير جاک تيبو: المرجع السابق، ص 58، وکذا: حسن کمال: المرجع السابق، ص 149.
(38)    نفس المرجع السابق، ص 260.
(39)    محمود فوزى الشايب: ارتباط بعض المعبودات المصرية القديمة بالنيل وفيضانه، مجلة حضارات الشرق الأدنى القديم، جامعة الزقازيق، العدد الأول، السنة الأولى، ديسمبر 2010، ص 306.
(40)    روبير جاک تيبو: المرجع السابق، ص 56.
(41)    ياروسلاف تشرنى: المرجع السابق، ص 122.
(42)    أحمد أمين سليم وسوزان عباس عبد اللطيف: المرجع السابق، ص 54.
(43)    نجيب ميخائيل: الزراعة، تاريخ الحضارة المصرية، العصر الفرعوني، المجلد الأول، القاهرة، 1962، ص 509.
(44)    نفس المرجع، ص 516.
(45)    حسن کمال: المرجع السابق، ص 151.
(46)    وليم نظير: المرجع السابق، ص 79.
(47)    حسن خطاب: المرجع السابق، ص 102 وما بعدها.
(48)    حسن کمال: المرجع السابق، ص 150 وما بعدها.
(49)    Wb, I, 142-1.                                                                                      
(50)    عبد الحليم نور الدين: اللغة المصرية القديمة، ط 8، القاهرة، 2008، ص 445.
(51)    أحمد بدوى وهرمان کيس: المرجع السابق، ص 29.
(52)        Wb, IV, 524- 2;                                                                           
أحمد أمين سليم وسوزان عباس عبد اللطيف: المرجع السابق، ص 54.
(53)         Wb, I, 205- 10.                                                                            
(54)        Wb, IV, 476- 8.                                                                            
(55)        Wb, IV, 524- 2.                                                                             
(56)        Wb, I, 205- 10.                                                                             
(57)    سليم حسن: مصر القديمة، الجزء الثانى، في مدنية مصر وثقافتها في الدولة القديمة والعهد الإهناسي، القاهرة، 2000، ص 78.
(58)    وليم نظير: المرجع السابق، ص 81.
(59)    نفس المرجع، ص 81.
(60)    محمد محمد الصغير: البردي واللوتس في الحضارة المصرية القديمة، القاهرة، 1985، ص 3.
(61)    عبد العزيز صالح: المرجع السابق، ص 3.
(62)        Wb, I, 263- 7.                                                                               
(63)        Wb, I, 264- 8, 11.                                                                        
(64)        Pyr., 1530 b.                                                                                
(65)        Wb, II, 124- 8.                                                                             
(66)    محمد محمد الصغير: المرجع السابق، ص 3.
(67)    حسن رجب: البردي، القاهرة، 1982، ص 33.
(68)        Gardiner, A., Egyptian Grammar, 3rd, ed., London, 1973, p. 481, M 15; Faulkner, R. O., A Concise Dictionary of Middle Egyptian, Oxford, 1986, p. 4.                                                                                              
(69)        Wb, IV, 461- 11;                                                                          
حسن رجب: المرجع السابق، ص 35.
(70)    حسن رجب: المرجع السابق، ص 35.
(71)    نفس المرجع السابق، ص 36.
(72)        Wb, IV, 428- 5.                                                                              
(73)                أحمد بدوى وهرمان کيس: المرجع السابق، ص 279؛ وکذا:
Crum, W. E., A Coptic Dictionary, Oxford, 1930, p. 795 a; Černy, J., Coptic Etymological Dictionary, London, 1976, p. 322.
(74)    هيرودوت يتحدث عن مصر: ترجمة الأحاديث عن الإغريقية محمد صقر خفاجة، قدم لها وتولى شرحها أحمد بدوى، القاهرة، 1966، ص 204، فقرة 92، هامش 3.
(75)    حسن رجب: المرجع السابق، ص 37.
(76)        Liddell, H. G. & Scott, R. A., A Greek-English Lexicon, vol. II, Oxford, 1887- 1937, p. 1302.                                                                  
(77)        Černy, J., Paper and Books in Ancient Egypt, London, 1952, p. 4.  
حسن رجب: المرجع السابق، ص 37، وللمزيد عن نبات البردى تسمياته واستخداماته انظر: محمد محمد الصغير: المرجع السابق، ص ص 3 وما بعدها؛ وکذا حسن رجب: المرجع السابق، ص ص 33 وما بعدها.
(78)    أحمد بدوى وهرمان کيس: المرجع السابق، ص 291.
(79)    محمد محمد الصغير: المرجع السابق، ص 41.
(80)    وليم نظير: المرجع السابق، ص 110.
(81)    محمد محمد الصغير: المرجع السابق، ص 74.
(82)        Brugsh, H., Religion und Mythologie, Leipzig, 1885, pp. 613- 626.
(83)    محمد محمد الصغير: المرجع السابق، ص 329.
(84)    أحمد أمين سليم وسوزان عباس عبد اللطيف: المرجع السابق، ص 57.
(85)    حسن خطاب: المرجع السابق، ص 113 وما بعدها.
(86)    سيرج سونيرون: کهان مصر القديمة، ترجمة زينب الکردى، مراجعة أحمد بدوى، القاهرة، 1975، ص 93.
(87)        Wb, II, 121- 4.                                                                                   
(88)        Budge, W., I, 284 b.                                                                      
(89)        Ibid., 319 a.                                                                                    
(90)        Wb, V, 343- 6.                                                                               
(91)        Wb, V, 269- 12.                                                                              
(92)        Budge, W. I., 110 b- 136 a- 155 a- 252 a.                                      
  وللمزيد عن أسماء الکتابة انظر: أحمد بدوى وهرمان کيس: المرجع السابق، ص 31.
(93)    سليم حسن: المرجع السابق، ص 85.
(94)    هيرودوت يتحدث عن مصر: المرجع السابق، ص 124، فقرة 37؛ وکذا: وليم نظير: المرجع السابق، ص 101.
(95)    وليم نظير: المرجع السابق، ص 102.
(96)    ياروسلاف تشرنى: المرجع السابق، ص 149- 150.
(97)    وليم نظير: المرجع السابق، ص 93.
(98)    محمد محمد الصغير: المرجع السابق، ص 329 وما بعدها.
(99)        Wb, I, 136- 506; Urk, IV, 591, 16; Faulkner, R. O., op. cit., p. 31. 
(100)   Wb, IV, 435- 10.                                                                        
(101)    وليم نظير: المرجع السابق، ص 177.
(102)    أدولف إرمان وهرمان رانکه: المرجع السابق، ص 290- 191.
(103)    روبير جاک تيبو: المرجع السابق، ص 151.
(104)    عبد المنعم أبو بکر: تتويج الملک، الموسوعة المصرية، تاريخ مصر القديمة وآثارها، المجلد الأول، الجزء الأول، القاهرة، 1973، ص 171.
(105)    R. el-Sayed, L'Isd de la Butte de la tombe d'Osiris, dans The Realm of the Pharaohs, Essay in honor of Tohfa Handoussa, vol. I, Cahier no 37, 2009, p. 232, n. 42.                                                                      
(106)    وجدى رمضان: أضواء على شجرة عيد الميلاد، شجرة الخلد وجذورها التاريخية، مجلة التاريخ والمستقبل، يناير 2010م، کلية الآداب، جامعة المنيا، ص 71.
(107)    نفس المرجع السابق، ص 89، شکل 6.
(108)    رمضان السيد: رموز من تاريخ مصر القديمة ومظاهر حضارتها وحض ما قيل بشأنها من مزاعم وأباطيل، المجلس الأعلى للآثار، القاهرة، 2009، ص 100.
(109)    مصطفى العبادى: مصر من الإسکندر الأکبر إلى الفتح العربي، القاهرة، 1992،       ص 274.
(110)    وجدى رمضان: المرجع السابق، ص 72.
(111)    نفس المرجع، ص 77.
(112)    R.el-Sayed, op. cit., p. 238, (doc. 4).                                                      
(113)    Ibid., p. 238, (doc. 5).                                                                           
(114)    وليم نظير: المرجع السابق، ص 171.
(115)    Wb, I, 130- 1.                                                                                      
(116)    Wb, I, 130- 6.                                                                                     
(117)    Faulkner, R. O., op. cit., p. 31.                                                            
(118)    Černy, J., op. cit., p. 122.                                                                   
(119)    وليم نظير: المرجع السابق، ص 172.
(120)    سليم حسن: المرجع السابق، ص 72؛ وللمزيد عن شجرة الأثل انظر:
Sandford, The Policene & Pliostocene Deposits of Wadi Qena in Quart, JGS, LXXXV (1929), p. 503.
(121)    وليم نظير: المرجع السابق، ص173.
(122)    Wb, IV, 435- 10. 
سليم حسن: المرجع السابق، ص 71.