الشيخوخة فى الأدب المصرى القديم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تاريخ وحضارة مصر والشرق الأدنى القديم المساعد - قسم التاريخ - کلية الآداب - جامعة عين شمس

المستخلص

يعتبر الأدب المصرى القديم مرآة لحضارة مصر القديمة، وهو الصورة الصادقة للحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والدينية، وإبرازه لجوانب کثيرة من تلک الحضارة.
کان المصريون القدماء يهتمون بتسجيل کثير من عاداتهم وتقاليدهم وأساطيرهم وقصصهم فيما سمى بعد ذلک "الأدب المصرى القديم"، وهذا لما يحوية هذا الفن من قول بليغ ونصائح غالية وقصص وأساطير دينية کان المصرى القديم يهوى الاستماع إليها وتکرارها لأبناءه وأحفاده فى کل زمان ومکان(1).
کان لدى المصرى القديم ألواناً من الأدب يقوم بقرأتها وتعليمها وتدريسها للتلاميذ والشباب فى مراکز العلم "بيوت الحياة" ليتخذ منها هؤلاء التلاميذ والشباب قدوة يتعلمون منها ويسيرون على خُطاها التى أوضحها لهم من سبقوهم ممن اکتسبوا خبرة الحياة بکل جوانبها وقاموا بنقلها إليهم عن تعليمهم إياها.
أراد المصرى القديم إظهار عنصراً مر به فى فترات حياته ألا وهو "الشيخوخة" وما يطرأ من تغيير وتحول فى حياة الإنسان والآلهة طوال فترات الحياة.
سوف يتناول هذا البحث وعنوانه "الشيخوخة فى الأدب المصرى القديم" ما ورد بخصوصها فى اللغة ومظاهرها وأمثلة لما سجله المصرى القديم فى أدبه، وينقسم البحث إلى ثلاث عناصر رئيسة:
أولاً: المفردات الدالة على الشيخوخة فى اللغة المصرية القديمة.
ثانياً: مظاهر الشيخوخة.
ثالثاً: نماذج الشيخوخة فى الأدب المصرى.
ويختتم البحث بعرض بعض التشابه بين شيخوخة الآلهة والبشر، ومدى إستفادة الأجيال اللاحقة من القصص والأساطير التى تحدثت عن الشيخوخة ومظاهرها.

الموضوعات الرئيسية


(1) أحمد فخرى: الأدب المصرى وأقسامه، تاريخ الحضارة المصرية، العصر الفرعونى، المجلد الأول، القاهرة، 1962، ص 372-373؛ سليم حسن: مصر القديمة، الجزء السابع عشر، الأدب المصرى القديم، القصة-الحکم والأمثال-التأملات-الرسائل الأدبية، القاهرة، 2000، ص16-19.
(2) Wb, I, 19-1-2.
(3)Budge, W., An Egyptian Hieroglyphic Dictionary, vol.I,New York, 1978, p. 17b.
(4) Ibid., p. 17b.
(5) Ibid., p. 32b.
(6) Garfiner, A., Egyptian Grammar, 3rd. ed., Oxford, 1973, pp. 444, 550;Lesko, L. H., A dictionary of Late Egyptian, vol., I, 1987, p.14;         
أحمد بدوى وهرمان کيس: المعجم الصغير فى مفردات اللغة المصرية القديمة، الطبعة الأولى، القاهرة، 1958، ص7.
(7) Faulkner, R. O., A Concise Dictionary of Middle Egyptian, Oxford, 1986, p.8.
(8) Lesko, L., H., op.cit., vol., I, p.15.
(9) Wb, I, 534-10.
(10)  Wb, I, 34-4.
(11) Faulkner, R. O., op.cit., p.9.
(12) Gardiner, A., op.cit., p.444-A19.
(13) Wb, V, 310- 4,12.
(14)Budge, W., II, 838 b.                                                                                 
(15)  Ibid., 856 a.
(16)Gardiner, A., op.cit., p.444-A19.                                                             
(17) Faulkner, R. O., op.cit., p.299.
(18)  Wb, II, 313-11.
(19)Budge, W., op.cit., I, 387 a.                                                                      
(20)Ibid., 677a.
(21) Faulkner, R. O., op.cit., p.138.
(22) Wb, V, 138-19.
(23) Bugde, W., op.cit., II, 797a; Faulkner, R. O., op.cit., p.287.
(24) Ibid., I, 514 b.
- الکَحکَح فى اللغة يطلق على العجوز، والکُحح هن العجائز الهرمات المسنات. أنظر: مجمع اللغة العربية، المعجم الوسيط، الجزء الثانى، ص809.
(25)Wb, IV, 142-8; Gardiner, A., op.cit., p.444-A19.                                    
(26) Budge, W., op.cit., II, 626 b.
(27) Gardiner, A., op.cit., p.444-A19.
للمزيد عن المفردات الدالة على الشيخوخة والنصوص التى وردت فيها أنظر: محمد الشحات عبدالفتاح شاهين:الألفاظ الدالة على الضعف فى اللغة المصرية القديمة واللغة العربية، دراسة مقارنة، الندوة العلمية الأولى، لإتحاد الأثريين العرب، القاهرة، 1999، ص 231-250؛ سهام السيد عبدالحميد عيسى: مظاهر تقدم العمر فى الحياة المصرية القديمةدراسة أثرية- فنية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة طنطا، 2006، ص 1-44.
(28) الکَهِلُ جمعها کهول، والشيخ من أدرک الشيخوخة وهو فوق الکهل ودون الهَرِم، وشاخ الإنسان –شيخاً وشيخوخة، وهَرِم الرجل – هَرما أى بلغ أقصى الکَبر انظر: مجمع اللغة العربية، المرجع السابق، ص835.
(29) عبد الحليم نور الدين: اللغة المصرية القديمة، ط8، القاهرة، 2008، ص385.
(30)Rosalind, M., &Janssen, Jac. J., Getting old in Ancient Egypt, London, 1996, p.70.
(31) Hayes, W. C., The Scepten of Egypt, part I, Cambridge, 1953, p.285; Faulkner, R.O., op.cit., p.40.
(32) Rosalind, M., &Janssen, Jac. J., op.cit., p.70.
(33)Pyr. 404 d; Faulkner, R.O., The Ancient Pyramid Texts, Oxford, 1969, p.81, No. 404.
(34) يحيى مرسى عيد بدر- نظرة السنين للموت والموتى- دراسة أنثروبولوجية مقارنة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الآداب، قسم الأنثروبولوجيا، جامعة الأسکندرية، 1993، ص77. وورد فى سورة مريم على لسان نبي الله زکريا علية السلام أنه وصل إلى سن الشيخوخة وشبه ذلک بقوله: "ذِکْرُ رَحْمَةِ رَبِّکَ عَبْدَهُ زَکَرِيَّا(2)إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا(3) قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَکُنْ بِدُعَائِکَ رَبِّ شَقِيًّا(4)"  القرآن الکريم – سورة مريم- الآيات 2-4.
وللمزيد لمعرفة أشخاص وصلوا لسن الشيخوخة وأصبح الشعر لديهم أبيض أو رمادى أنظر:
سهام السيد عبدالحميد عيسى: المرجع السابق، ص 187-188.
(35) نفس المرجع السابق، نفس الصفحة؛ وللمزيد عن الصلع فى سن الشيخوخة أنظر: سهام السيد عبدالحميد عيسى: نفس المرجع، 194-195.
(36)Davies, N., De G., The Tomb of Puyemre at Theban, New York, 1922, p.77.
(37)Shehab el-Din, T., The Title mdwiAwi, the staff of old age, DE 37, 1997, pp.60-61.
(38) يحيى مرسى عيد بدر- المرجع السابق، ص76.
(39) ثروت عکاشة- الفن المصرى، الجزء الأول، دار المعارف، القاهرة، 1971، ص323، لوحة 159؛
Rosalind, M., &Janssen, Jac. J., op.cit., p.28.
(40) يحيى مرسى عيد بدر- المرجع السابق، ص77.
(41) Gardiner, A., H., Notes on the story of Sinuhe, Paris, 1916, p.169.
(42)Simpson, W. K., The literature of Ancient Egypt, London, 1972, p.160.
(43) Erman, A., The literature of Ancient Egyptians, New York, 1966, p.55.
(44) Blackman, A. M., Middle Egyptian stories, in: BIAe, II, Bruxelles, 1932, p.30 (B169).
(45) Erman, A., op.cit, p.55.
(46) Simpson, W. K., op.cit., p160.
(47)Rosalind, M., &Janssen, Jac. J., op.cit., p.67.                                          
(48)  Wb, II, 648;
سليم حسن- مصر القديمة، الأدب المصرى القديم، الجزء السابع عشر، القاهرة، 2000، ص81.
(49) Sethe, K., ÄgyptischeLesestücke, p.42 (9-10).
(50)Borchardt, L., Das Dienstgebäude des Auswärtigen Antes unter denRamessiden, in: ZÄS 44, 1907, 60, Note 6; Janssen, J., M., A., on the Ideal lifetime of the Egyptian, in OMRO 31, Leiden, 1950, p.35, 12a; PM, I, part I, p.38.
(51) Urk., IV, 59 (4-5).
(52) سليم حسن- المرجع السابق، ص223.
(53) Wb, II, 432-1.
(54) Rosalind, M., &Janssen, Jac. J., op.cit., p.68.
- بردية هاريس- عُثر عليها عام 1899م فى بقايا دير البلاص بمحافظة قنا، وهى محفوظة الأن فى متحف جامعة کاليفورنيا، البردية بها 250 وصفة طبية، ترجع إلى عهد الملک تحوتمس الثالث- الأسرة الثامنة عشرة. انظر:
أحمد فخرى- البرديات الطبية، الموسوعة المصرية، تاريخ مصر القديمة وآثارها، المجلد الأول، الجزء الأول، القاهرة، 1973، ص151.
(55)Legrain, M. G., Statues et statuettes de rois et de particuliers, Catalogue Général des AntiquitésEgyptiennes du Musée du Caire, 1906, No. 42127, p.79 (9); Urk., IV, 1828 (6-7).
(56) محمود عبيد شحات مغربى- مکانة المرأة– الرجل- الأبناء فى الأدب التهذيبى حتى نهاية العصور الفرعونية، دراسة لغوية- حضارية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآثار، جامعة القاهرة، 2002، ص274.
- بردية أنستاسى الثالثة- تؤرخ بالأسرة التاسعة عشرة ومحفوظة فى المتحف البريطاني بلندن.
(57) Janssen, J. J., op.cit., No. 14 b.
(58)sharpe, S., Egyptian Inscriptions, second series, No. 111, London, 1854, pl.82, 1-3.
(59) Boylay, D.M.A.,Thoth The Hermes of Egypt, Chicago, 1979, p.84.
(60)Baines, J., A Bronze statuette of Atum, in: JEA 56, London, 1970, p.135, pl. LXIII.
(61) هورنونج ، إ.، ديانة مصر الفرعونية، الوحدانية والتعدد، ترجمة محمود ماهر طه ومصطفى أبوالخير، القاهرة، 1995، ص155.
(62) Budge, W., The Teaching of Amenophis son of Na Nakt, p.229 (499-500; Griffithe, F., The Teaching of Amenophis son of KaNakt, in: JEA 12, London, 1926, p.199.
- تعاليم أمنؤبى: وجدت هذه التعاليم مکتوبة کاملة على بردية محفوظة الأن فى المتحف البريطاني بلندن (تحت رقم10474) وترجع هذه النصائح التى وجهها أمنؤبى لولده حور ما خر إلى الفترة الممتدة من الأسرة الحادية والعشرين إلى الثانية والعشرين . أنظر:
محمد بيومى مهران – مصر والشرق الأدنى القديم-4- الحضارة المصرية القديمة، الجزء الأول، الآداب والعلوم، الأسکندرية، 1989، ص266-267؛
(63)Rosalind, M., &Janssen, Jac. J., op.cit., p.8.
(64) هورنونج، إ.، المرجع السابق، 162.
- أسطورة هلاک البشرية- نقشت هذه الأسطورة على جدران بعض مقابر ملوک الدولة الحديثة مثل سيتى الأول ورمسيس الثانى ومسيس الثالث ورمسيس السادس ومقصورة للملک توت عنخ آمون، وقد وردت هذه الأسطورة ضمن نصوص کتاب البقرة المقدسة وهو أحد کتب العالم الآخر الدينية. أنظر:
عبد الحليم نور الدين: الديانة المصرية القديمة، الجزء الثالث، الفکر الدينى، خلق الکون- الأساطير العالم الآخر والکتب الدينية، الطبعة الأولى، القاهرة، 2009، ص169.
(65) محمد بيومى مهران- المرجع السابق، ص47؛
وللمزيد عن أسطورة هلاک البشرية انظر:
Pritchard, J. B., Ancient Near Eastern Texts, New Jersey, 1955, p.10; Piankoff, A., &Rambava, N., The shrines of Tut-Ankh-Amon, New York, 1962, p.26; Lichtheim, M., Ancient Egyptian Literature, A book of Reading, vol. II, Los Angeles, London, p.198;
وکذا: محمد بيومى مهران- المرجع السابق، ص 43-49؛ سليم حسن- المرجع السابق، ص71-74؛ عبد الحليم نور الدين- المرجع السابق، ص 169-171.
- سجلت أسطورة حيلة إيزيس على بردية محفوظة فى متحف تورين وتعود البردية إلى عصر الأسرة التاسعة عشرة.
(66) أحمد أمين سليم- دراسات فى حضارة الشرق الأدنى القديم، حضارة مصر القديمة، الأسکندرية، 1991، ص 301-302.
للمزيد عن أسطورة حيلة إيزيس انظر:
إدولف إرمان- ديانة مصر القديمة، ترجمة عبد المنعم أبو بکر ومحمد أنور شکرى، القاهرة، 1995، ص402 وکذا: محمد بيومى مهران، المراجع السابق، ص 50-53.
(67) Lichtheim, M., op.cit., vol., II, p.217;
سليم حسن-المرجع السابق، ص 135-149.
- عثر على بردية المخاصمة بين حور وست فى دير المدينة فى غرب طيبة، ويرجع تاريخها إلى عصر الأسرة العشرين والحادية والعشرين ومحفوظة الآن فى المتحف البريطاني بلندن.
(68)Gardiner, A., H., Horus the Behdette, in: JEA 30, London, 1944, pp.23-60.
(69) جوستاف لوﭬيـﭬر: روايات وقصص مصرية من العصر الفرعونى، سلسلة الألف کتاب، 66، ترجمة على حافظ مراجعة أنور عبد العزيز، القاهرة، ب.ت.، ص148.
(70) سليم حسن: المرجع السابق، ص82.
- يطلق على بردية خوفو والسحرة اسم بردية وستکار وهى الآن محفوظة بمتحف برلين بألمانيا، تؤرخ البردية بعصر الدولة الوسطى، للمزيد عن بردية خوفو والسحرة أنظر:
Lichtheim, M., Ancient Egyptian Literature, London, 1973, pp.2150216;
سليم حسن: المرجع السابق، ص74-87، وکذا:
محمد بيومى مهران: المرجع السابق، ص 70-79، وکذا:
جوستاف لوﭬيـﭬر: المرجع السابق، ص 136-157.
(71) سليم حسن: المرجع السابق، ص 176-177.
- کان بتاح حتب وزيرا للملک ﭼد کارع إسيسى- من الأسرة الخامسة، وتتکون نصائح بتاح حتب من 37 نصيحة ، والنسخة الکاملة من هذه النصائح موجودة فى متحف اللوفر بباريس وتعرف باسم بردية إبريس وهو الذى اشتراها من أحد الفلاحين فى الأقصر، وهى مکتوبة باللونين الأسود والأحمر بالخط الهيراطيقى وترجع تاريخها لعصر الأسرة الثانية عشرة. للمزيد عن نصائح بتاح حتب أنظر:
Lichtheim, M., op.cit., pp.61-61; Sethe, K., AgyptischeLesestucke, Leipzig, 1924, pp.36-42; Erman, A., The Literature of Ancient Egyptians, New York, 1966, pp.55-58.
- محرم کمال: الحکم والأمثال عند المصريين القدماء، القاهرة، 1998، ص25-49، وکذا:
- محمد بيومى مهران: المرجع السابق، ص 234-246، وکذا:
- جوستاف لوﭬيـﭬر: لمرج السابق، ص54، وکذا:
- کلير لالويت: نصوص مقدسة ونصوص دينية من مصر القديمة، المجلد الأول، عن الفراعنة والبشر، ترجمة ماهر جويجاتى، مراجعة طاهر عبد الحکيم، الطبعة الأولى، القاهرة، 1996، ص 332-345.
(72)Gardiner, A.H., Notes on the story of Sinuhe, Paris, 1916, pp.168-171; Foster, J., Ancient Egyptian Literature, University of Texas press, 2001, p.137.
- عاش سنوهى فى عصر الملکين أمنمحات الأول وسنوسرت الأول فى الأسرة الثانية عشرة، قصة سنوهى الکاملة محفوظة فى برديتين بمتحف برلين. للمزيد عن قصة سنوهى انظر:
محمد بيومى مهران: المرجع السابق، ص 94-109، وکذا: سليم حسن: المرجع السابق، ص 31-46.
(73) ثروت عکاشة: الفن المصرى القديم، الجزء الأول، دار المعارف، القاهرة، 1971، ص316-318.
(74) نفس المرجع السابق، ص292.
(75) أسامة سلام: نماذج لتماثيل الأفراد المسنة من العصر الصاوى، المؤتمر الأول للمعهد العالى لحضارات الشرق الأدنى القديم، جامعة الزقازيق، 2015، ص5.
(76) محمد أنور شکرى: الفن المصرى القديم، منذ أقدم عصوره حتى نهاية الدولة القديمة، القاهرة، ب.ت، ص134، وکذا: ثروت عکاشة: المرجع السابق، ص323، لوحة 159.
(77) ثروت عکاشة: المرجع السابق، الجزء الثانى، ص744، لوحة 542.
(78) محمد صالح على وهوريج سوروزيان: المتحف المصرى، المجلس الأعلى للآثار، القاهرة، 1999، ص80، (شکل رقم3).
(79)   Aldred, C., Akhenaten and Nefertiti, London, 1974, No. 101.
(80) محمد صالح على وهوريج سوروزيان: المرجع السابق، 98.