الصور الخطية الآدمية في الفن الإسلامي : دراسة إثنوأرکيولوجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الآثار الإسلامية المساعد - بقسم الآثار کلية الآداب - جامعة عين شمس

المستخلص

تميز ظهور الصور الخطية الآدمية الفن الإسلامي بالتطور, وربما يعود ذلک بالدرجة الأولى إلى طبيعة العلاقة بين الخط والتصوير في الفن الإسلامي, والتي فسرها الکثيرون على أنها علاقة عکسية محورها العقيدة, وعلى الرغم من وجود عدد من الدراسات الآثارية السابقة التي تناولت الصور الخطية؛ إلا أن تناولها اتسم برؤية عامة للتصاوير الخطية الآدمية منها وغير الآدمية, وکان الدافع لإتباع المنهج الإثنوأرکيولوجي في هذه الدراسة هو مهارة العديد من الفنانين المعاصرين في تنفيذ صور شخصية آدمية بواسطة الخط العربي, وهو الأمر الذي يدفع إلى العديد من التساؤل حول طبيعة العلاقة بي الصور الخطية الآدمية والخط العربي,.وقد توصلت الدراسة إلى وجود العديد من الدوافع الدينية والفنية والاجتماعية والسياسية وراء استخدام الخط العربي في تنفيذ الصور الخطية الآدمية.

الموضوعات الرئيسية