تميز ظهور الصور الخطية الآدمية الفن الإسلامي بالتطور, وربما يعود ذلک بالدرجة الأولى إلى طبيعة العلاقة بين الخط والتصوير في الفن الإسلامي, والتي فسرها الکثيرون على أنها علاقة عکسية محورها العقيدة, وعلى الرغم من وجود عدد من الدراسات الآثارية السابقة التي تناولت الصور الخطية؛ إلا أن تناولها اتسم برؤية عامة للتصاوير الخطية الآدمية منها وغير الآدمية, وکان الدافع لإتباع المنهج الإثنوأرکيولوجي في هذه الدراسة هو مهارة العديد من الفنانين المعاصرين في تنفيذ صور شخصية آدمية بواسطة الخط العربي, وهو الأمر الذي يدفع إلى العديد من التساؤل حول طبيعة العلاقة بي الصور الخطية الآدمية والخط العربي,.وقد توصلت الدراسة إلى وجود العديد من الدوافع الدينية والفنية والاجتماعية والسياسية وراء استخدام الخط العربي في تنفيذ الصور الخطية الآدمية.
الشوکي, أحمد. (2019). الصور الخطية الآدمية في الفن الإسلامي : دراسة إثنوأرکيولوجية. مجـلة کلية الآثـار بقنا - جامعة جنوب الوادي, 11(1), 35-54. doi: 10.21608/mkaq.2019.158323
MLA
أحمد الشوکي. "الصور الخطية الآدمية في الفن الإسلامي : دراسة إثنوأرکيولوجية", مجـلة کلية الآثـار بقنا - جامعة جنوب الوادي, 11, 1, 2019, 35-54. doi: 10.21608/mkaq.2019.158323
HARVARD
الشوکي, أحمد. (2019). 'الصور الخطية الآدمية في الفن الإسلامي : دراسة إثنوأرکيولوجية', مجـلة کلية الآثـار بقنا - جامعة جنوب الوادي, 11(1), pp. 35-54. doi: 10.21608/mkaq.2019.158323
VANCOUVER
الشوکي, أحمد. الصور الخطية الآدمية في الفن الإسلامي : دراسة إثنوأرکيولوجية. مجـلة کلية الآثـار بقنا - جامعة جنوب الوادي, 2019; 11(1): 35-54. doi: 10.21608/mkaq.2019.158323