تراکيب القبور العثمانية وشواهدها المُشکلة على هيئة السفن البحرية بمدينة إسطنبول ، (دراسة أثرية فنية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآثار - جامعة الفيوم

المستخلص

تعتبر تراکيب  القبور في العصر العثماني من أصدق أنواع الفنون التي عبرت عن طبقات المجتمع المختلفة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية من خلال مادتها الخام أو کتاباتها أو حتى الشکل التي ظهرت عليه. فقد تميَّزت قبور عامة الشعب في الغالب بأنها تتألف من لوح رخامي بسيط خالٍ من الزخارف يوضع أمام رأس المتوفى مسجلا عليه اسمه وتاريخ وفاته وأحيانا وظيفته، أما قبور کبار رجال الدولة فقد صنعت من أفضل أنواع الرخام واتخذت شکل الصناديق المستطيلة وزُيِّنت بمختلف أنواع الزخارف، کما اتخذ بعضها شکلا مميزا لها أو نُحتت عليها أشکالا ورموزا لها علاقة بوظيفة أصحابها، هذا فضلا عن کتابتها التي کانت تُؤلف من قبل أفضل الشعراء وتُسجل بأيدي أفضل الخطاطين . وصلنا البعض من تراکيب القبور المنسوبة لکبار رجال الدولة الذين تمتّعوا بمکانة سياسية واجتماعية في المجتمع خلال الفترة العثمانية وقد شُکلت هذه التراکيب وشواهدها على هيئة السفن البحرية أو اجزاء منها. يتضح من الکتابات المسجلة على هذه التراکيب وشواهدها بأن بعضها ينسب إلى أشخاص خدموا في مجال البحرية العثمانية وتقلدوا المناصب العليا بها، والبعض الآخر ينسب الى أشخاص لم يکن لهم علاقة بالبحرية العثمانية ولکنهم کانوا ذي خلفية وتعليم عسکري خدموا من خلاله الدولة العثمانية .
هذه الورقة البحثية تهدف الى دراسة مجموعة من تراکيب القبور وشواهدها شُکلت على هيئة السفن البحرية أو أجزاء منها ويبلغ عددها 7 تراکيب، دراسة اثرية فنية من حيث المادة الخام، أسلوب الصناعة والزخرفة، شکل التراکيب وشواهدها، العناصر الزخرفية ،معرفة السبب في اتخاذ تراکيب القبور وشواهدها هذا الشکل وهل هناک ارتباط بين شکل الترکيبة ووظيفة صاحبها.
هذه الدراسة مؤلفة من قسمين: الأول وهو دراسة وصفية لتراکيب القبور وشواهدها، والثاني تحليلي يتناول المادة الخام، أسلوب صناعة وزخرفة التراکيب، شکل التراکيب وشواهدها ،العناصر الزخرفية وأسباب ظهور هذه التراکيب وشواهدها على هذا الشکل .

الموضوعات الرئيسية


المراجع :
-          إبراهيم صبحى، أعمال المنافع العامة بالقاهرة منذ بداية القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين، دراسة  حضارية أثرية، دکتوراه، کلية الآثار، جامعة القاهرة، قسم الاثار الاسلامية2004م.
-          إبراهيم وجدى ، اشغال الرخام في العمارة الدينية في عهد محمد على وخلفائه ، مخطوط رسالة ماجستير ،کلية الاثار ،جامعة القاهرة 2007م .
-          أحمد سلامة، موسوعة دنيا المباني، (العناصر الصناعية الزخرفية الزهريات) الهيئة المصرية العامة للکتاب (د ت) .
-          شادية الدسوقي، السحب والأقمار رؤية جديدة، الأصل، الفکرة، الزخرفة، مجلة کلية الآثار، جامعة القاهرة، العدد 10، 2004م، مطبعة جامعة القاهرة، 2005م.
-          شادية الدسوقى، فن التذهيب العثماني فى المصاحف الأثرية، دار القاهــرة، ط1، 2002م.
-          شارلى جورلى، الطرز المعمارية الأيتالية، تعريب حسين محمد صالح، مطبعة دار الکتب المصرية، ط2، القاهرة، 1931م.
-          عاصم محمد رزق: معجم مصطلحات العمارة والفنون الإسلامية، مکتبة مدبولي، ط1، 200
-          عبد المنصف سالم نجم، شعار العثمانيين على العمائر والفنون في القرنين الثاني عشر والثالث عشر الهجريين 18 – 19م وحتى إلغاء السلطنة العثمانية، دراسة أثرية فنية، مجلة کلية الآثار، جامعة القاهرة، العدد 10، مطبعة جامعة القاهرة، 2004م .
-          عبد المنصف سالم نجم، قصور الأمراء والباشوات في مدينة القاهرة في القرن التاسع عشر، دراسة للطرز المعمارية والفنية، مکتبة زهراء الشرق، ط1، 2002م .
-          عفيف بهنسى، معجم مصطلحات الفن الإسلامي مرکز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية بإستنبول، 1988م .
-          فريد شافعي، العمارة العربية في مصر الإسلامية، عصر الولاة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1994م .
-          محمد على عبد الحفيظ ، اشغال المعادن في القاهرة العثمانية في ضوء مجموعات متاحف القاهرة وعمائرها الاثرية ،  مخطوط رسالة ماجستير ، کلية الاثار جامعة القاهرة، قسم الآثار الإسلامية،  1995م.
-          منى محمد بدر، الأعلام الإسلامية منذ ظهور الإسلام وحتى نهاية القرن الثاني عشر الهجري، الثامن عشر الميلادي بالتطبيق على صور المخطوطات، مجلة کلية الآداب بقنا، جامعة جنوب الوادي، العدد 6، ج1، 1996م .
-          موجز دائرة المعارف الإسلامية، مرکز الشارقة للأبداع الفکري، 1998م .
-          نادر محمود عبد الدايم، التأثيرات العقائدية في الفن العثماني، مخطوط رسالة ماجستير، کلية الآثار، جامعة القاهرة، قسم الآثار الإسلامية، 1989م .
- Abdülkadir Özcan, "Osmanlı Askeri Teşkilatı", Osmanlı Devleti ve Medeniyeti Tarihi, Cilt 1, Editör: Ekmeleddin İhsanoğlu, İstanbul,1994.
- Ahmet Mumcu, "Divan Hümayun Maddesi", İslam Ansiklopedisi, Cilt 9,Türkiye Diyanet Vakfı, Ankara,1994
- Akar Azade, “Eski Türk Mezar Taş Süslerine Dair” Sanat Dünyamız, Sayı 2, stanbul, Eylül 1974.
- Ali İhsan Gencer, Osmanlı Türklerinde Denizcilik, Osmanlı 6, Teşkilat, Yeni Türkiye Yayınları, Ankara,1999.
- Ayşegül Arslan,Edirne Üç Şerefeli Camii Haziresinde Mezar Taşları,Master Tezi,Gazi Üniversitesi, Ankara,2007.
- Ayver Aydoğdu, 19. Yüzyılda İstanbul’daki Bazı Hazirelerindeki (Sur İçi Bölgesi) Mezar taşlarında Kullanılan Motiflerin Analizi,Yüksek Lisan Tezi,Mimar Sinan Güzel Sanatlar Üniversitesi.
- Azade Akar , “ Tezyini Sanatlarımızda Vazo Motifleri” Vakıflar Dergisi, 8 , Ankara,1969.
- Cahit Yalçın Bilim,Osmanlılar’da Eğitimin Çağdaşlaşması Askeri Okullar, Osmanlı 5, Toplum, Yeni Türkiye Yayınları,Ankara,1999.
- Celal Esad Arseven, Sanat Ansiklopedisi, Arma Maddesi, Cilt 1, Maarif Matbaası, İstanbul 1943
- Halit Çal, İstanbul Eyüp’teki Erkek Mezartaşlarında BaşlıklarEyüp Sultan Sempozyumu III,s.213
- http://www.almaany.com/ar/dict/ar ar/%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1+%D9%84%D9%88%D8%A7%D8%A1/ 25-7-2
- http://www.eyup.istanbul/tr/main/pages/ebussuud-efendi-sibyan-mektebi/1005 - 4-8-2017
- Hür Kamil Biçici, “Muğla Ortakent’te Bulunan Osmanlı Dönemi Süslemeli Mezar Taşları-II" , The Journal of Academic Social Science Studies , Volume 6 Issue 2, p. 1373-1436, February 2013.
- İdris Bostan, XVI-XVII. Yüzyıllarda Osmanlı Tersaneleri ve Gemi İnşa Teknolojisi, Osmanlı 6, Teşkilat, Yeni Türkiye Yayınları, Ankara,1999.
- İzzet  Kumbarcı, Serpuşlar, Türkiye Turing ve Otomobil Kurumu Yayınları
- Levent Düzü,'Osmanlı Bahriye Teşkilatinde Reform Çabaları (1876-1922) ',Akademik Bakış 3/5, Ankara 2009.
- Lütfi Şeyban,Osmanlı Dönemi Taraklı Mezar Taşları ve Kitabeleri,  Sakarya Büyükşehir Belediyesi Kültür Yayınları, Adapazarı 2007.
- Mehmed Süreyyâ, Sicill-i Osmani Yahud Tezkire-i Meşâhir-i Osmâniyye,  5 Cilt, Tarih Vakfı Yurt Yayınları 30, İstanbul ,1996
- Mehmet Zeki Pakalın, Osmanlı Tarihi Deyimleri ve Terimleri Sözlüğü,3 Cilt, Millî Eğitim Basımevi, İstanbul,1971
- Müge Kılıçkaya, İstanbul Deniz Müzesindeki Osmanlı Dönemi Sancakları, Yüksek Lisan Tezi, Yıldız Teknik Üniversitesi,2007.
- Naci Bakırcı, Mevlevi Mezar Taşları, Konya,2006.
- Nebi Bozkurt,  Davul Maddesi, İslam Ansiklopedisi, Cilt 9, ,Türkiye Diyanet Vakfı, İstanbul,2012
- Necedt Ertuğ, Osmanlı Mezartaşları, Osmanlı 9, Yeni Türkiye Yayınları ,Ankara 1999.
- Mehmet Zeki kuşoğlu,Osmanlı Arması,İstanbul,2008,s.11-12Recep Gün, "Samsun-Çarşamba Rıdvan Paşa Camii Haziresindeki Mezar Taşları II",, Ondokuzmayıs Üniversitesi İlahiyat Fakültesi Dergisi, sayı 26-27,
- Sinan Kuneralp, Son Dönem Osmanlı Erkan Ve Ricali 1839-1922, İstanbul,1999.
- Süleyman  Berk, Zeytinburnu’nun Tarihi Mezar Taşları, Zamanı Aşan Taşlar’, İstanbul.2006
- Tülin Çoruhlu, Osmanlı Ateşli Silahları, Osmanlı 11, Kültür Ve Sanat, Yeni Türkiye Yayınları, Ankara,1999
- Tülin Çoruhlu, Yaşar Çoruhlu, "İstanbul’da Bulanan Gemici /Denizci Mezar taşlarına Dair Bir Değerlendirme", Eyüp Sultan Sempozyum IV, İstanbul,2000.
- Yahya Chehabi: Vocublaire des Terms Archeologiques, Francais, Arabe, Librairie du Libnan Puplishers, First Impression, Printed in Lebanon1996.
- Yeni Rehber Ansiklopedisi, , Cilt 6, İhlas Gazetecilik Holding A.Ş