التأثيرات السکندرية في عمارة المنازل في المدينة القديمة بمارينا العلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس آثار وحضارة يونانية ورومانية بقسم الآثار اليونانية والرومانية بکلية الآثار – جامعة الفيوم

المستخلص

 تقع منطقة مارينا إلى الغرب من مدينة الأسکندرية بحوالي 96کم, و تمثل الأطلال الأثرية التي تم الکشف عنها في المنطقة الواقعة بين الکيلو102 و98,5 طريق اسکندرية – مطروح الساحلي , والمعروفة حالياٌ باسم مارينا - العلمين مدينة قديمة وميناء ساحلي من العصرين البطلمي والروماني، والمعروفة حالياً باسم مارينا العلمين .
ذکر المؤرخ سترابون Strabo في القرن الأول ق.م. في کتابة (الجغرافيا), والذى أفرد الجزء السابع عشر منه لوصف مصر وجود العديد من التجمعات السکنية بين مدينة الأسکندرية ومدينة بارايتونيوم (مطروح حالياً) , وذکر أن المسافة بين اسکندرية و بارايتنويوم تبلغ حوالى 1300 ستاديوم أي ما يقرب من 241 کم. کما ذکر مدينة Antiphrae وفيما يبدو أنه کان الاسم القديم للمدينة, ويذکر أنها کانت قريبة من ساحل البحر المتوسط, کما ذکر ميناء ليوکاسبس Leukaspis کميناء هام على البحر المتوسط.[1]
 کما أشار الجغرافي کلاوديوس بطلميوس Claudius Ptolemaeus  الذى عاش في الأسکندرية إلى مدينة Antiphrae , وإلى ميناء  Leukaspis في خريطته التي تتناول المدن والموانئ على الساحل الغربي لمصر.[2]مما سبق نجد أن المصادر القديمة قد أوردت اسمين محتملين للمدينة وهما Antiphrae و Leukaspis ولا
 يُعرف أي منهما يمثل الاسم الحقيقي للمدينة, ولکن من المؤکد أن Leukaspis هو الاسم الحقيقي للميناء. ومن المحتمل أن يکون Antiphrae هو أسم المدينة,  وتعکف البعثة العاملة في المنطقة على الوصول إلي الاسم الفعلي للمدينة, وإلا أن ندرة النقوش المکتشفة بالموقع تقف حائلاً أمام الوصول إلى التسمية الفعلية للمدينة القديمة, ولکن يظل الأمل قائماً في ظل إستمرار الحفائر التي يمکن أن تجيب على هذا التساؤل. وتجدر الإشارة إلى أن الاسمين ظهرا في معظم الخرائط القديمة سواء في العصر البطلمى  أو العصر الروماني



[1]-Strabo,XVII,1.14, Map XV.


[2] - کلاوديوس بطلميوس, فلکى وجغرافي سکندري شهير, ولد حوالى 90م  في أحدى المدن في مصر العليا ومات فى عام168م, قضى معظم حياته ونفذ جُل أعماله في الإسکندرية, وأهتم برسم الخرائط الجغرافية التي توضح أهم المدن والموانئ على ساحل البحر المتوسط. للمزيد أرجع إلى:
John Ball, Egypt in the Classical Geographers,(Cairo,1942). P 104,Plate III.

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المصادر:
Strabo,XVII,1.-
ثانياً: المراجع العربية:                                                 
- أبوالقاسم,منال, محاضرات فى تاريخ وآثار مصر فى العصرالرومانى, دار الکتب والوثائق القومية,2010م.
ثالثاً: المراجع الأجنبية:
-Adriani A, Reportorio D’Arte Dell’Egitto Greco-Romano, Banco di Sicilia, Palermo, 1966.
-Bakowska G & Czerner R, Le influenze dell´occidente romano sull´antica citta di Marina el-Alamein in Egitto .in L´Africa Romana: Momenti di Continuitả e rottura: bilancio di trent’anni di convegni   L´Africa romana. A cura di Paola Ruggeri, Carocci editore s.p.a, Roma. 2015.
-Czerner R & Madeksza S,The Commodus Monument from House H21c in Marina El-Alamein,in Conservation Work in the 2007Season,Published by: PCMA,University of Warsaw,2007.
- Daszewski A,  Graeco-Roman Town and Necropolis in Marina el-Alamein, Published by: PCMA, University of Warsaw,2008.
-Jakubiak K, Water Distribution In Two Egyptian Cities: Tell  Farama (Ancient Pelusium) And  Marina El Alamein (Ancient Leukaspis?). in Proceeding of the Second International Summer School Water And The City: Hydraulic Systems in Roman Age (Felter, 24th-28th August 2015), A cura di Eugenio Tamburrino, Edizioni DBS, 2017.
-John Ball, Egypt in the Classical Geographers,Cairo,1942.
-Madeksza and al, Marina   conservation work, Published by: PCMA, University of Warsaw,1998.
-Mckenzie J, Alexandria and the Origins of Baroque Architecture,in Alexandria  and Alexandrianism, Symposium organized by the J.Paul Getty Museum,Malibu,California,1996.
-Mckenzie J,The Architecture of Alexandria and Egypt 300 B.C to AD 700, Yale   University Press,2007.     
-Meyboom P.G.P,the Nile Mosaic of Palestrina Early Evidence of Egyptian Religion in Italy,E.J.Brill,1995.  
-Michael S, Ausgrabungen in der West-Nekropole Alexandrias (Gabbari), Das   rőmisch-byzantinische,Akten des internationalen symposions.Trier.,26-30 semptember,1978.   
-Pensabene P, le abitazioni di Marina: modelli ellenistici in chiave  alessandrina, in Recent Discoveries and Latest Recherches in Egyptology. Proceedings of the First Neapolitan Congress of Egyptology (Naples,June 8th-20th 2008),ed. By. F.Raffaele, M.Nuzzolo,I.Incordino, Wiesbaden, 2010.
-Tkaczow B , Architectural Styles of Ancient Alexandria, Elements of architectural decoration from the polish excavations at Kom el-Dikka(1960-1993), Warszawa,2008.
-Venit M.S, Monumental Tombs of Alexandria,the Theater of the Dead, Cambridge University Press,2002.