الأساليب غير التقليدية للتعبير عن العمق في تصاوير المدرسة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الآثار الإسلامية المساعد, قسم الآثار - کلية الآداب - جامعة عين شمس

المستخلص

على الرغم مما شاع بن مؤرخي التصوير الإسلامي من عدم التعبير عن العمق في تصاوير المخطوطات في المدرسة العربية، وميلها إلى التسطح، إلا أن مصوري تلک المدرسة کانت لديهم مجموعة من الأساليب التي توارثوها عن أسلافهم وعبروا بها عن العمق، ويتناول هذا البحث دراسة للأساليب غير التقليدية التعبير عن العمق في تصاوير المخطوطات المنسوبة إلى المدرسة العربية، تطبيقا على مجموعة من النماذج في الأقاليم المختلفة. وقد تعددت هذه الأساليب وتنوعت فکان منها (التضاد اللوني - تقسيم الأرضية إلى خطوط - التتابع - لغة الجسد)، وهي أساليب غير تقليدية شاعت في تصاوير المخطوطات.

الموضوعات الرئيسية


  • أولاً : المصادر العربية :

    • المقريزي (تقي الدين أحمد بن علي)، المواعظ والاعتبار بذکر الخطط والآثار، ج 2, طبعة بولاق.
    • أبو الوفا (المبشر بن فاتک) ، مختار الحکم ومحاسن الکلم، المؤسسة العربية ببيروت، نسخة إلکترونية من مکتبة نور على موقع  https://www.noor-book.com, يناير 2016.

    ثانياً : المراجع العربية والمعربية :

    • أبو الحمد محمود فرغلي، التصوير الإسلامي نشأته وموقف الإسلام منه وأصوله ومدارسه، القاهرة، 1991 محمود إبراهيم حسين، المدرسة في التصوير الإسلامي، القاهرة 2002.
    • أحمد الشوکي، تصاوير المدرسة العربية في ضوء قواعد علم لغة الجسد، کتاب المؤتمر الخامس عشر للاتحاد العام للآثاريين العرب، القاهرة 2012م. ج19.
    • أکرم قانصوه، التصوير الشعبي العربي، سلسلة عالم المعرفة، العدد203، الکويت, 1995.
    • أمل أحمد محمود نصر، بحث في جماليات المنمنمة الإسلامية، مقال في کتاب المؤتمر العلمي الدولي بعنوان "الفن في الفکر الإسلامي" عمان، الأردن ، أبريل (نيسان), 2012.
    • بدر محمد المعمري، الرؤى التشکيلية والاجتماعية في اللوحات التصويرية في المقامة العمانية للحريري، المجلة الأردنیة للفنون، مجلد 9، عدد1 ،2016.
    • ثروت عکاشة، فن الواسطي من خلال مقامات الحريري. أثر إسلامي مصور، دار المعارف, مصر, 1975.
    • حسن الباشا، فنون التصوير الإسلامي في مصر، القاهرة, 1973.
    • ·        حسن الباشا، التصوير الإسلامي في العصور الوسطى، القاهرة، 1992.
    • ريتشارد اتنجهاوزن، فن التصوير عند العرب، ترجمة عيسى سلمان وسليم طه التکريتي، بغداد، 1974.
    • ·        زکي محمد حسن، مدرسة  بغداد في التصوير الإسلامي، مجلة سومر، مج 11، ج 1، بغداد, 1955.
    • شاکر عبد الحميد، العملية الإبداعية في فن التصوير، سلسلة عالم المعرفة ، العدد 109، الکويت، 1987.
    • صلاح أحمد البهنسي، فن التصوير في العصر الإسلامي، ج 2، التصوير المغولي والتيموري في إيران، القاهرة، 2007.
    • صلاح أحمد البهنسي، فن التصوير في العالم الإسلامي، الجزء الأول، فن التصوير في بلاد العالم العربي، الأسکندرية، 2016.
    • ليوناردو دافنشي، نظرية التصوير، ترجمة عادل السيوي، مکتبة الأسرة، سلسلة الفنون، القاهرة، 2005.
    • محمد عبد الحفيظ خبطة الحسني، الرسم والمنمنمة في المغرب إبان العصرين المريني والسعدي. دراسة تاريخية – فنية من خلال مخطوطات الکواکب الثابتة – بياض ورياض – سلوان المطاع، فاس، الطبعة الأولى ، 2014.
      • · Alain.(F.G)., The Illustrations of The Maqȃmȃt and the Shadow Play, Muqarnas, vol. 28, Leiden. Boston, 2011.
      • · Arnold. (T)., Painting in Islam: A study in the Place of Pictorial Art in Muslim Culture, London, 1928.
      • · Gonzalez. (V)., Beauty and Islam. Aesthetics in Islamic Art and Architecture, London, 2001.
      • · Papadopoulo.(A)., Islam And Muslim Art, Translated from French by Robert Erich Wolf, New York, 1979.
      • · Papadopoulo.(A)., Esthétique de l'art musulman. La peinture, Annales Économies, Sociétés, Civilisations, 28ᵉ année.
      • · Pancaroglu. (O)., Socializing Medicine: Illustrations of the Kitȃb Al Diryȃq, Muqarnas, Vol. 18. 2001.
      • · Robenson. (B.W) and Others ., Islamic Painting and Arts of The Book, London, 1976.
      • · Sanusi. (Kh)., Visual Art Education: an Islamic Perspective, Bureau of Research and Consultancy Institute Teknologi Mara, Selangor, Malaysia, October 1998.

    المواقع الإلکترونية: