رمزية الأسد في الفنين القبطي والإسلامي بمصر (دراسة أثرية فنية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير بقسم الآثار الإسلامية - کلية الآثار بقنا – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يعتبر عنصر الأسد من أکثر الرموز المستخدمة على نطاق واسع حول العالم في مختلف الثقافات والحضارات إما عن طريق استخدامه کمنحوتات أو لوحات أو حتى تماثيل ورايات وأعلام، ويعد من زخارف الکائنات الحية التي لاقت قبولا کبيرا في الفنين القبطي والإسلامي لما يحمله هذا العنصر من دلالات فنية ورمزية متعددة، وقام الفنان بتنفيذ هذه الزخرفة عبر مراحله الفنية المختلفة، ونفذ هذه الزخرفة أيضا على مختلف المواد الخام في العمارة والفنون.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية والمعربة:
1-        أحمد عبد الرزاق أحمد، الرنوک الإسلامية، دار الحريري للطباعة، الطبعة الأولي ، 2001م.
2-        ثروت عکاشة ، موسوعة التصوير الاسلامي، لبنان ناشرون ، الطبعة الأولي، 2001م.
3-        جلال أبو بکر، الفنون القبطية ، مکتبة الأنجلو مصرية ،الطبعة الأولى ،2011م.
4-        جمال هيرمينا، مدخل لتأريخ الفن القبطي،مينا للطباعة، الطبعة الأولي، 2006م.
5-        جورج فيرجسون، الرموز المسيحية ودلالاتها، ترجمة يعقوب جرجس نجيب، القاهرة، 1964م.
6-        جولينا بطرس ، في الرحاب الانجيلية (رموز مسيحية)، د.ن ، الطبعة الأولي، 2007م.
7-        زکي حسن، أطلس الفنون الزخرفية والتصاوير الاسلامية ، دار الرائد العربي ببيروت، د.ت.
8-        سعيد حربي، الأساليب والاتجاهات في الفن المصري القديم 3800 ق.م - 332 ق.م ، الهيئة  المصرية العامة للکتاب، 2014م.
9-        سمية حسن ، المخطوطات القبطية، جامعة حلوان، الطبعة الأولي، 200م.
10-    شيرين صادق الجندي ،اثار مصر المسيحية، د.ط،، القاهرة، 2010م.
11-    عبد الناصر ياسين، الرمزية الدينية في الزخرفة الإسلامية ( دراسة في ميتافيزيقيا الفن الإسلامي ) مکتبة زهراء الشرق الطبعة الأولى ، 2006 ، القاهرة.
12-    غادة محمد الصياد، الحضارة والفن في متاحف مصر، مکتبة نانسي دمياط، الطبعة الأولي، 2009.
13-    الفن القبطي في مصر 2000عام من المسيحية، الهيئة المصرية العامة للکتاب، الطبعة الأولي، 2008م.
14-    فيکتور جرجس، اللوحات المصورة ، الهيئة المصرية العامة للکتاب، الطبعة الأولي، 1965م.
15-    متحف الأقصر، هيئة الآثار المصرية، 1978م.
16-    متحف الفن الاسلامي، هيئة الآثار المصرية، الطبعة الأولي، 1982م
17-    المتحف اليوناني الروماني ، هيئة الآثار المصرية ، د.ط،  د.ت.
18-    محمود ابراهيم حسين ،الفنون الاسلامية في العصر الفاطمي، دار غريب للطباعة والنشروالتوزيع، د.ت.
19-    مرقص فارس بسطوروس ،الرموز القبطية ودلالاتها، مطابع نوبار العبور ، الطبعة الأولى، 2016 م.
20-    ياروسلاف تشرني، الديانة المصرية القديمة. ترجمة: د أحمد قدري , مراجعة: د. محمود ماهر طه, مطابع المجلس الأعلى  للأثار, القاهرة 1987م.
الأبحاث والرسائل العلمية :
1-  أحمد عيسى، تصاوير الملائکة بين التصوير القبطي والاسلامي، مجلة کليةالآثار بقنا، العدد الخامس، 2011.
2-  دعاء بهي الدين، الرمزية ودلالاتها في الفن القبطي، رسالة ماجستير ، قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية ، کلية الآداب ، جامعة الإسکندرية ، 2009.
3-  رسومات العهد القديم في الکنائس والأديرة القبطية ، بولين تودري، بحث نشر على موقع الأنباتکلا هيمانوت،بتاريخ 21/9/2010م، الرابط:
https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-030-Pauline-Todary/001-Al-Hayawanat-Al-Arba3a/The-Four-Creatures-00-index.html
18  _ مايسة محمود محمد، المشکاوات الزجاجية في العصر المملوکي، رسالة ماجستير ، قسم الآثار الإسلامية، کليةالآداب، جامعة القاهرة، 1971م.
19  ماري بسخرون، القيم الجمالية للفن المصري القديم في تشکيل رموز الفن القبطي، رسالة ماجستير، قسم النقد والتذوق الفني، الکلية التربية الفنية، جامعة حلوان،2006م.
20  موقع مصر الخالدة بتاريخ 5/5/2018م، الرابط:
http://www.eternalegypt.org/EternalEgyptWebsiteWeb/HomeServlet
المراجع الأجنبية:
-       Gawdat Gabra and Gerturd J. M. van Loon, The Churches of Egypt, 2007.
-       Skalova, Icons of the Nile Valley, Egyptian international publishing company Longman, second edition, 2008, p22.