نقوش کتابية على تراکيب قبور جامع التونى زاده بإستانبول (دراسة فى الشکل والمضمون)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الآثار والکتابات والنقوش الأثرية الإسلامية المساعد - قسم الآثار الإسلامية - کلية الآثار بقنا - جامعة جنوب الوادى

2 مدرس مساعد - قسم الآثار الإسلامية - کلية الآثار - جامعة القاهرة

المستخلص

تعد دراسة تراکيب القبور وشواهدها من الموضوعات المهمة فى مجال الکتابات الأثرية الإسلامية فعن طريق الکتابات المنفذة عليها نستخلص أبجديات للکتابات المنفذة بخط الثلث وخط التعليق الفارسى وهذان النوعان من الخطوط انتشرا انتشاراً کبيراً على تراکيب وشواهد القبور العثمانية فى أغلب فتراتها التاريخية .
        وتضم الدراسة نشر ودراسة لثلاث تراکيب بشواهدها ومضاهياتها ، وشاهد قبر إمام المسجد، وهذه التراکيب والشاهد لم يسبق دراستها من قبل، وسجلت کتاباتها باللغة الترکية العثمانية وسجلت بالخط العربى، وقد نقشت التراکيب الثلاث بالخط الثلث، أما کتابات شاهد قبر إمام الجامع فقد نقشت بخط التعليق "الفارسى" وقد بدأت الدراسة بوصف هذه التراکيب کلا على حدا فضلاً عن أسلوب رسم الحروف بالإضافة إلى أسلوب رسم الکلمات ثم مضمون هذه النقوش، وانتهت الدراسة بالخاتمة ثم قائمة المصادر والمراجع ثم کتالوج الأشکال واللوحات .

الموضوعات الرئيسية


المصادر والمراجع
- القرآن الکريم
 المصادر والمراجع العربية والمعربة
-         إبراهيم الدسوقي شتا ، المعجم-الفارسي-الکبیر-فرهنگ-بزرگ-فارسی-فارسی-عربی، المجلد الثالث ،( القاهرة ،د.ت) ،
-        إبراهيم جمعة ، دراسة فى تطور الکتابات الکوفية على الأحجار فى مصر فى القرون الخمسة الأولى للهجرة ، دار الفکر العربى ، القاهرة ، 1969.
-        أحمد أحمد يوسف: الخط العربى وأساليبه فى خدمة الحياة العامة،حلقة بحث الخط العربى،القاهرة ،المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية  1968م
-        أحمد قاسم الحاج عبد الله: الآثار الرخامية فى الموصل خلال العهدين الأتابکى والإيلخانى، رسالة دکتوراه ،کلية الآثار،جامعة  القاهرة،1985 ،
-        آمال العمرى : زخارف شواهد القبور الإسلامية قبل العصر الطولونى (مجموعة متحف الفن الإسلامي بالقاهرة) حوليات هيئة الآثار المصرية ، 4 ، هيئة الآثار المصرية ، 1986م.
-        جمال خير الله ،النقوش الکتابية على شواهد القبور الإسلامية (القاهرة – رشيد– دهلک–استانبول) مع معجم للألقاب والوظائف الإسلامية ، دسوق، 2007م .
-        جيهان صدقة سليمان حکيم: دراسة تحليلية لتشکيلات الخط الفارسى والخط الديوانى والاستفادة منها فى ابتکار تصميمات معاصرة، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى،2004م.
-          حسن الباشا: الألقاب الإسلامية فى التاريخ والوثائق والآثار، القاهرة 1989م.
-          حسن محمد نور:شواهد قبور عثمانية، مجلة کلية الآثار بقنا،جامعة جنوب الوادى، العدد الثانى،يوليو 2007م
-         حسن محمد نور: الهيئة العامة لشواهد القبور الاسلامية وتراکيبها (دراسة فى الشکل والمغزى) ، الإسکندرية  2015م.
-        شبل إبراهيم شبل: دراسة للکتابات الأثرية على الخزف الايرانى وحتى نهاية الحکم الايلخانى ،کليةالآثار،  جامعة القاهرة ، رسالة ماجستير، 1995م.
-        شبل إبراهيم شبل: ديوان الخط العربى فى سمرقند ،مکتبة الإسکندرية ،2012م .
-        شمس الدين سامي: قاموس ترکي،دار السعادة،استانبول" 1317 هـ
-        عاطف سعد محمد: تراکيب القبور بمدينة القاهرة منذ بداية العصر العثمانى حتى نهاية القرن الثالث عشر الهجرى-دراسة أثرية فنية مقارنة ،رسالة دکتوراه،غير منشورة، کلية الآداب ،جامعة جنوب الوادى ، قنا ، 2006م.  
-        عبدالله عطية عبد الحافظ :البلاطات الخزفية بجامع رستم باشا فى إستانبول، مجلة کلية الآثار، جامعة جنوب الوادى، قنا ،العدد الثانى، 2007م.
-        عفيف البهنسى: معجم مصطلحات الخط العربى والخطاطين ،مکتبة لبنان ناشرون، 1995م .
-        علاء الدين بدوى محمود: قبة يونس البوهى يکشفها نص مؤرخ بسنة 1276هـ/1859م ، کتاب المؤتمر الخامس عشر للأتحاد العام للآثاريين العرب ،المجلد الثانى ،2012م.
-        علاء الدين عبد العال عبد الحميد:  شواهد القبور الإسلامية فى العصرين الأيوبى والمملوکى فى مصر ، دراسة آثارية فنية ، رسالة  ماجستير ، کلية الآداب، سوهاج 2004م.
-          فوزى سالم عفيفى: خط الثلث، سلسلة تعليم الخط العربى ،العدد الخامس، طنطا، 1992م.
-          مصطفى برکات: الألقاب والوظائف العثمانية ، القاهرة ،2000 م.
-          الکوثرى (محمد زاهد الکوثرى– ت1371هـ/ 1952م): البحوث السنية عن بعض رجال أسانيد الطريقة الخلوتية، المکتبة الأزهرية للتراث، القاهرة، د.ت
-          ابن منظور (جمال الدين أبو الفضل محمد بن مکرم بن منظور الأنصاري- ت 711هـ/1311م): لسان العرب، المجلد الثانى، تحقيق نخبة من الأساتذة، القاهرة ، د.ت .
-          وائل عبد الرحيم عبدالله هميمى:  قاعة العرش وفنونها فى ترکيا ومصر فى العصر العثمانى فى ضوء النماذج الباقية وتصاوير المخطوطات، دراسة أثارية ، مخطوط رسالة دکتوراه، کلية الآداب ،جامعة جنوب الوادى، 2011م.
-        يحيى وهيب الجبورى: الخط والکتابة فى الحضارة العربية، بيروت ،1994م،
-        يوسف ذنون: خط الثلث ومراجع الفن ،الندوة العالمية حول المبادئ والأشکال والمواضيع المشترکة في الفنون الإسلامية الواقعة بين 18 – 22 نيسان 1983، مرکز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية في إستانبول 1983م .
المراجع الأجنبية :
-          Annemarie Schimmel: calligraphy and Islamic culture,London,1990
-          Chevedden, P, A Sāmānid Tombstone from Nīshāpūr , ArsOrientalis, Vol. 16 Freer Gallery of Art, The Smithsonian Institution and Department of the History of Art, University of Michigan , (1986),
-          Gacek , A، The Arabic Manuscript Tradition، A Glossary of Technical Terms and Bibliography ,Brill, England, 2008
-          HakanArlı, AltunizadeKülliyesi, Dündenbugüne İstanbul Ansiklopedisi, c.1
-          Hamitküçükbatır, Altunizade İsmail ZühtüPaşa'nınİnşaEttirdiğiEserler, İstanbul üniversitesi, SosyalBilimlerEnstitüsü, SanatTarihiAnabilim Dalı, YüksekLisansTezi, İstanbul, 1987.
-          HamitKüçükbatır، ALTUNÎZÂDE İSMÂİL ZÜHDÜ PAŞA, Islam Ansiklopedisi,1989.
-          Schimmel,(A) and Rivolta, (B), Islamic Calligraphy, Metropolitan Museum of Art Bulletin, New Series, Vol. 50, No. 1, 1992.